بدء سريان تهدئة لمدة 72 ساعة في غزة بين الفصائل الفلسطينية و الاحتلال الإسرائيلي

دخلت هدنة إنسانية حيز التنفيذ، اليوم الثلاثاء، تستمر  72 ساعة في قطاع غزة وافقت عليها كل من حركة حماس و إسرائيل.. في وقت وجهت مصر الدعوة للجميع للتوجه إلى القاهرة للتفاوض.

وجاء الاتفاق بناء على دعوة وجهتها مصر مساء أمس الاثنين للإسرائيليين والفلسطينيين بوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة "قابلة للتمديد" لبدء المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين.

وذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أنه "حرصا من مصر على أرواح الأبرياء وحقنا لمزيد من الدماء فان مصر تدعو كلا من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وكافة الفصائل الفلسطينية إلى وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد اعتبارا من الساعة الخامسة صباح اليوم الثلاثاء بتوقيت غرينتش واستقبال الوفود رفيعة المستوى من الطرفين لتنفيذ المبادرة المصرية ".

وأعربت الخارجية المصرية في بيانها عن الأمل في أن يؤدى ذلك إلى تثبيت دائم لوقف إطلاق  النار وإعادة الاستقرار للمنطقة.

و حسب شهود عيان، فإن الطيران الحربي الإسرائيلي قد كثف غاراته على أنحاء مختلفة من القطاع قبل دقائق من دخول التهدئة حيز التنفيذ.

 و يأتي الإعلان عن هذه الهدنة في وقت ارتفعت فيه حصيلة الشهداء الى 1865 شهيدا و9563 جريحا حسب ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الثلاثاء .

و في هذا الشأن، أفاد مراسل القناة الإذاعية الأولى من غزة خضر الزعنون، خلال تدخله في نشرة الثامنة ،أنه بعد الإعلان عن الهدنة الإنسانية نزل المواطنون إلى الشوارع ، و تفقدوا منازلهم التي دمرت خصوصا في المناطق الشرقية بقطاع غزة، مشيرا الى أنه منذ الساعات الأولى من صباح اليوم يتم انتشال جاثمين لشهداء من تحت انقاذ المنازل المدمرة.

و أضاف المتحدث ذاته أن وفدا قياديا من حركتي حماس و الجهاد الإسلامي يستعدون للتوجه إلى العاصمة المصرية من أجل المشاركة في المفاوضات الجارية حول إطلاق النار.

و حسب مصادر من قيادات فلسطينية فإنه تم التوافق بإجماع على الورقة التي قدمتها مصر سواء من قبل الطرف المحتل أو من قبل الفصائل الفلسطينية.

عباس يرحب بالتوصل إلى تهدئة في غزة ويدعو إلى احترامها...

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية حماس لمدة 72 ساعة، داعيا إلى احترامها. 

و نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن الرئيس عباس ترحيبه في بيان بالتوصل إلى التهدئة، ودعا  إلى احترامها ومشددا على ضرورة تطبيق المبادرة المصرية. 

من جانبه أكد الناطق باسم حركة حماس الفلسطينية سامي ابو زهري، اليوم الثلاثاء، دخول التهدئة المؤقتة مع الاحتلال الإسرائيلي حيز التنفيذ داعيا الجانب الإسرائيلي إلى الالتزام بها.

وقال أبو زهري "دخلت التهدئة حيز التنفيذ عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (00ر5 توقيت غرينيتش) والفصائل الفلسطينية تؤكد التزامها وندعو الاحتلال للالتزام وعدم العودة لخرقها ". 

هذا وتوالت ردود الفعل المرحبة باتفاق الهدنة فقد رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باتفاق التهدئة، مشيرا إلى أنه لا يزال يتعين الاتفاق على نقاط عدة بخصوص وقف إطلاق النار.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

العالم, الشرق الأوسط