إطارات صحراويون يدعون إلى التحري على الشركات الأجنبية التي تنهب ثروات الصحراء الغربية

 دعا الفاعلون في فعليات الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو و الجمهورية العربية الصحراوية ببومرداس إلى إدراج المحافظة على الثروات الصحرايين ضمن مهام المينورسو. و أكد المشاركون على ضرورة التعرف و التحري على الشركات الأجنبية التي تنهب ثروات الصحراء الغربية بالتعاون مع النظام المغربي بهدف الدفاع عن حقوق الصحراويين و ثرواتهم في الهيئات الدولية المختصة.

و قال رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان جنوب المغرب محمد الأطرش مشاركته في الجامعة الصيفية بمثابة رد سلمي على سياسة القمع المنتهجة من قبل المحتل المغربي في الصحراء الغربية

الحكومة الصحراوية تدعو  الأمم المتحدة إلى الضغط على المغرب لرفع حظر الزيارات إلى الصحراء الغربية

في سياق متصل، دعت حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية منظمة الأمم المتحدة و منظمات الدفاع عن حقوق الانسان إلى الضغط على المغرب لإجباره على رفع حظر زيارات الوفود الأجنبية للأراضي الصحراوية المحتلة حسبما أفادت به اليوم الخميس سفارة الصحراء الغربية بالجزائر.

و جاء في بيان السفارة "لقد أطلقت حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية نداء عاجلا لمنظمة الأمم المتحدة و منظمات الدفاع عن حقوق الانسان لمطالبة المغرب بوضع حد لسياسته القمعية و الرفع العاجل و اللامشروط لحظر الزيارات للأراضي الصحراوية المحتلة أمام الوفود الأجنبية".

و يأتي هذا النداء غداة منع الشرطة المغربية رئيسة الجمعية الفرنسية للصداقة و التضامن مع شعوب افريقيا ميشال دوكاستير من دخول مدينة العيون المحتلة.

و أوضح ذات المصدر أن "السيدة دوكاستير المعروفة بدفاعها عن القضايا العادلة قدمت للاطلاع على وضع حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة حيث أوقفتها السلطات

المغربية بمطار العيون لتجبرها على العودة إلى باريس".

و كانت السيدة دوكاستير قد أوضحت أنها "لن تغادر مطار العيون حيث تقوم باعتصام إلى أن يقدم لها تفسيرا قانونيا لمنعها من زيارة الصحراء الغربية" حسب نفس البيان الذي أوضح أن "هذا العمل غير المقبول يضاف إلى قائمة طويلة من طرد وفودأجنبية و برلمانيين و صحفيين".

 

العالم, افريقيا