5 شهداء في تجدد القصف على غزة والوفد الفلسطيني في مصر يتهم إسرائيل بالمماطلة

استشهد 3 فلسطينيين وأصيب 6 آخرين مساء هذا الجمعة، في قصف جوي إسرائيلي أستهدف مجموعة شمال بلدة القرارة في خان يونس جنوب قطاع غزة لترتفع بذلك حصيلة الشهداء اليوم إلى 5 وأكثر من 31  جريح حسبما أفاد به خضر الزعنون مراسل الإذاعة الجزائرية من غزة .


وأوضح خضر الزعنون أن حصيلة شهداء العدوان الصهيوني الهمجي على غزة  بعد ارتقاء 5 شهداء هذا الجمعة ، بلغت  1898  شهيدا وقرابة الـ 10 آلاف جريح في اليوم  الـ33 من العدوان .

وكان الشاب احمد نعيم عوكل 22 عاما استشهد في غارة جوية إسرائيلية على منطقة المصبح برفح جنوب القطاع كما أغار الطيران الإسرائيلي على منزل لعائلة سليمان في مشروع بيت لاهيا موقعا 3 إصابات، ونقل المصابون إلى مستشفى كمال عدوان شمال القطاع.

وقبل صلاة الجمعة  استشهد الطفل إبراهيم زهير الدواوسة 10 أعوام في غارة إسرائيلية استهدفت مسجد النور المحمدي في حي الشيخ رضوان فيما أصيب خمسة آخرون.

وكان ثلاثة فلسطينيين أصيبوا في قصف منزل عائلة الزهار في حي الزيتون شرق مدينة غزة.

وكانت الطائرات الإسرائيلية قد أغارت صباح هذا الجمعة على مناطق زراعية ومنازل منها عائلة البحطيطي شرق غزة وعائلة أبو جراد بحي الزيتون وعائلة الدحدوح وعائلة أبو عاصي بحي الزيتون ومنزل يعود لعائلة الشرافي في مخيم جباليا.

وقد انتهت عند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي لقطاع غزة الهدنة المؤقتة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل والتي استمرت لثلاثة أيام متتالية برعاية الحكومة المصرية, فقد أعلنت سرايا القدس وألوية الناصر صلاح الدين عن قصف مدن وبلدات إسرائيلية بعدد من الصورايخ.

إسرائيل تماطل ولم تستجب لأي مطلب فلسطيني

 و اتهمت حركة حماس إسرائيل بالمماطلة وإهدار الوقت وعدم الاستجابة للمطالب الفلسطينية للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار. 

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس في بيان صحفي مساء الجمعة"حماس تتهم لاحتلال بالمماطلة وإهدار الوقت ونؤكد أنه لا استجابة حتى الآن لأي مطلب فلسطيني مما حال دون تمديد التهدئة".  

وحملت حماس الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية عن كل التداعيات.  

مفتي القدس للإذاعة الجزائرية : القصف الإسرائيلي حال دون إقامة صلاة الجمعة بغزة

وعلى  ضوء التوتر والارتباك الذي أصاب الكيان الصهيوني بعيد انتهاء الهدنة ، أقدمت سلطات الاحتلال هذا الجمعة على محاصرة المسجد الأقصى ، مما حال دون توافد المصلين بكثرة لإقامة صلاة الجمعة  مثلما أكده الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس وخطيب المسجد الأقصى للقناة الأولى ، مضيفا أن  غزة اليوم لم تشهد إقامة صلاة الجمعة بسب القصف الإسرائيلي الهمجي الذي يستهدف التجمعات السكنية .

أشرف القدرة: إسرائيل تستخدم سلاحا غير تقليدي في مواجهة شعب أعزل

وفي غضون ذلك ، قال اشرف القدرة الناطق الرسمي لوزارة الصحة الفلسطينية، أن الإصابات التي استقبلتها مستشفيات قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان غاشم منذ 33 يوما ، توثق لجرائم حرب إسرائيلية في حق شعب أعزل ، مشيرا إلى استخدام قوات الاحتلال للغازات السامة بشكل مفرط ، مؤكدا أن جل الإصابات تتعلق بحروق من الدرجة الأولى ، الثانية والثالثة ، إضافة غلى ثقوب في جميع أنحاء الجسد، وبتر الأطراف العلوية والسفلية .

نائب رئيس الوزراء البريطاني يدعو إلى وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل

 وفي هذا السياق ، دعا نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليج إلى ضرورة وقف بيع جميع المعدات العسكرية لإسرائيل بعد أن انهارت هدنة وقف إطلاق النار الحالية في قطاع غزة  داعيا أيضا إلى الإلغاء الفوري لأي تراخيص أسلحة تم استخدامها في هذا الصراع.

وأضاف كليج أن هاتين القضيتين كانتا قيد المناقشة من قبل الحكومة البريطانية في الوقت الذي دخلت فيه هدنة وقف إطلاق النار المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس يومها الأخير.

وشدد على وجوب احترام المعايير الصارمة التي ينص عليها القانون والنظر لما يحدث في غزة لروية ما إذا تم انتهاك وخرق هذه المعايير أم لا  مضيفا أنه "إذا بدا لنا انتهاك هذه المعايير  فلن يكفي حينها وقف هذه التراخيص بل يجب إلغاؤها فورا".

وأوضح نائب رئيس الوزراء البريطاني أنه لم يتم إصدار تراخيص تصدير أسلحة جديدة خلال الشهر الماضي الذي شهد أعمال عنف ضارية مشيرا إلى "احتمال وقف تصدير الأسلحة تماما إذا عادت إسرائيل وحماس لأعمال العنف".

وذكرت مصادر إعلامية بريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يقع تحت طائلة ضغط لاتخاذ إجراء أقوى ضد إسرائيل بعد أن أدانت الأمم المتحدة قصف جيش الاحتلال الاسرائيلي لمدرسة تابعة لوكالة الأونروا، وقدرت القيمة الإجمالية لتراخيص تصدير المعدات العسكرية البريطانية لإسرائيل بنحو ثمانية مليارات جنيه استرلينى خلال العام الماضي

 

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية