سونلغاز : منشآت جديدة لإنتاج الكهرباء دخلت الخدمة بطاقة 562 ميغاواط

أفادت المؤسسة الجزائرية لإنتاج الكهرباء أن منشآت جديدة لإنتاج الكهرباء بالغاز دخلت حيز الخدمة شهر جويلية المنصرم في عدة ولايات بطاقة إجمالية قدرها 562 ميغاواط منها 150 ميغاواط عن طريق توربينات الغاز المتنقلة.

و ذكرت المؤسسة في بيان لها استفادة كل من محطتي توليد الكهرباء بمنطقة لبرق بولاية خنشلة و محطة عين جاسر بباتنة من مولدين كهربائيين يعملان بتوربينات الغاز بطاقة 140 ميغاواط و 132 ميغاواط.

و أفاد المصدر أن توربينات الغاز المتنقلة تم تثبيتها على مستوى ولايتي الجزائر و تيبازة حيث تم وضع قيد التشغيل 4 مولدات كهربائية غازية في محطتي براقي و الحامة بطاقة 50 ميغاواط لكل منهما.

واستفادت محطة أحمر العين بولاية تيبازة من مولدين كهربائيين غازيين بطاقة إجمالية قدرها 50 ميغاواط تم تشغيلهما خلال شهر جويلية  الفارط.

وأوضحت الشركة أن إطلاق هذه الوسائل الجديدة لإنتاج الكهرباء مكنت من زيادة القدرة الإنتاجية للكهرباء في الجزائر كما من شأنها أن تستجيب للطلب المتزايد على الكهرباء خاصة في فصل الصيف.

وكان الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز نور الدين بوطرفة  قد أوضح في فيفري المنصرم أن "برنامجا إستعجاليا لسنة 2014 قد وضع من اجل حل مشكل انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف".

ولمواجهة الطلب الكبير على الكهرباء المسجل في كل فترة ارتفاع الحرارة فإن المجمع يراهن على طاقة إضافية تقدر ب3786 ميغاواط من بينها 3446 ميغاواط مصدرها الشبكة المترابطة للشمال و397 ميغاواط من شبكة عين صالح-ادرار-تيميمون و651 ميغاواط تضمنها الشبكات المعزولة للجنوب.

ومن شان هذه الطاقات الإضافية كذلك التقليص الملموس من الضغط على وسائل الإنتاج وضمان تزويد منتظم للمواطنين و خاصة تفادي الاضطرابات التي سجلت في صيف 2012.

اقتصاد, مؤسسات