رجب طيب أردوغان يفوز برئاسة تركيا

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي جرت هذا الأحد فوزه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من الجولة الأولى، ليصبح بذلك الرئيس الثاني عشر لتركيا الحديثة،

وأعلنت لجنة الانتخابات في تركيا فوز أردوغان بأغلبية الأصوات، فيما هنأ المرشح الرئيسي للمعارضة التركية أكمل الدين إحسان أوغلو أردوغان متمنيا له النجاح.

كما أعلن تلفزيون "تى آر تي" التركى الرسمى هذا الأحد أن رجب طيب أردوغان سيصبح رئيس تركيا القادم.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن أردوغان فاز بنسبة 1ر52 فى المائة من الأصوات مع فرز 97.9% من بطاقات الاقتراع.
ومن المتوقع أن يتوجه أردوغان من اسطنبول إلى أنقرة للإدلاء بخطاب للشعب فى وقت لاحق كعادته عندما يفوز فى الانتخابات.

وهذه هي المرة الأولى التي يختار الناخبون الأتراك رئيسا للجمهورية في اانتخابات عامة، بعدما كان البرلمان التركي يتولى انتخاب رئيس البلاد.

وتنافس في الانتخابات، رئيس الوزراء التركي الحالي، رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب المرشح الكردي صلاح الدين دميرطاش.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى أن اردوغان تمكن من الحصول على نسبة تزيد على الخمسين في المئة المطلوبة للفوز في الانتخابات من الجولة الأولى.

و يشغل اردوغان منصب رئيس الوزراء منذ عام 2003 حيث تمكن من تحديث المجتمع التركي إلا أنه يواجه أيضا اتهامات بمحاولة "أسلمة" المجتمع مع التفريط في الحقوق المدينة.

وأحسان أوغلو، 71 عاما، مرشح مشترك لحزبي المعارضة الرئيسيين في البرلمان، وهما حزب الشعب الجمهوري يسار الوسط  وحزب الحركة الوطنية أقصى اليمين.

وتعهد إحسان أوغلو بالحفاظ على الدور التقليدي للرئيس، وأكد على أنه ليس من مهام الرئيس أن يدير الشؤون اليومية للبلاد.

ويتزعم دميرطاش، 41 عاما، حزب الشعب الديمقراطي يسار وهو سياسي معروف من الأقلية الكردية.

وسوم:

العالم