عدم تسجيل أية حالة إيبولا بالجزائر ..و المنظمة العالمية للصحة تحصي وفاة أكثر من ألف شخص في غرب أفريقيا

أكدت الدكتورة سامية عمراني مديرة الوقاية بوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات أنه لم يتم تسجيل أية حالة لفيروس إيبولا ليومنا هذا في الجزائر و أن الجزائر تتوفر على كافة وسائل التشخيص في حالة ظهور الفيروس.

و أوضحت مديرة الوقاية الاجتماعية و البيئة بوزراة الصحة خلال لقاء بيومية "ديكانيوز" انه يجب أن يكون الشخص على اتصال مباشر و قريب جدا من الشخص المصاب أو أقام في منطقة تواجد الوباء و تكون قد ظهرت عليه الأعراض .

 و أضافت المتحدثة ذاتها أن المنظمة العالمية للصحة أبلغت الجزائر شهر أفريل الماضي أن فيروس الإيبولا قد انتشر في دول كل من غينيا و سيراليون و ليبيريا ، و فور توجيه المنظمة العالمية للصحة تحذيرا لكافة الدول استدعت وزارة الصحة لجنة من الخبراء لتقييم الخطر المحدق بالجزائر و قد استنتجوا بأن الخطر ضعيف وعليه اتخذت كل الإجراءات على المسافرين القادمين إليها سواء في المطارت أو عبر الحدود البرية لمنع دخول هذا الوباء.

رئيسة ليبيريا : وفاة 29 شخصا و إصابة 45 آخرين بفيروس ايبولا

من جهتها أعلنت رئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرليف عن ارتفاع عدد حالات الوفاة بين مسؤولي الرعاية الصحية الذين يكافحون الفيروس في بلدها  و سجلت ليبيريا مقتل 29 شخصا و إصابة 45 آخرين بفيروس الايبولا القاتل، و أعلنت عن عزل  ثلاث أقاليم مصابة بدولة ليبيريا.

وقالت الرئاسة الليبيرية في بيان اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما  وإدارة الأغذية والدواء  وافقا على طلب من حكومة ليبيريا بإرسال جرعات عقار تجريبي لعلاج أطباء ليبيريين أصيبوا بالإيبولا.وأوضح البيان أن مديرة منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان  سمحت أيضا بإرسال جرعات إضافية من العقار التجريبي إلى ليبيريا لدعم علاج الأطباء المصابين.

نيجيريا تحظر من نقل الجثث بين الولايات ومن الدول المصابة بالإيبولا

 

 قررت الحكومة النيجيرية حظر نقل جثث الأشخاص الذين يتوفون في دول غرب أفريقيا التي تعاني من فيروس الايبولا إلى الأراضي النيجيرية وبين الولايات النيجيرية المختلفة خوفا من تفشي الوباء. و اوضح مسؤولون بوزارة الصحة وجود 7 حالات مؤكدة و وضع نحو 139 شخصا تحت الملاحظة من خلال الحجر الصحي عليهم للاشتباه بحملهم الفيروس.

 

و أعلن الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمواجهة فيروس الايبولا الذي أدى إلى وفاة ممرضة نيجيرية كانت قد شاركت في علاج دبلوماسي يحمل الجنسيتين الليبيرية والأمريكية وتوفي بأحد مستشفيات لاغوس منذ أيام بسبب الفيروس. 

منظمة الصحة العالمية: عدد وفيات إيبولا يتعدى الألف حالة  

أعلنت منظمة الصحة العالمية مساء أمس الاثنين أن أكثر من ألف شخص توفوا بسبب إصابتهم بفيروس الإيبولا المنتشر في غرب أفريقيا. و أضافت المنظمة أن 52 شخصا توفوا بسبب المرض في الفترة الممتدة بين 07 و 09 آوت الجاري في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون ليصل الإجمالي إلى 1013 حالة وفاة  من أصل 1848 حالة.

وفصلت المنظمة في بيانها أنها سجلت 11 إصابة جديدة و6 حالات وفاة في غينيا و45 إصابة جديدة و29 حالة وفاة في ليبيريا و13 إصابة جديدة و17 حالة وفاة في سيراليون فيما لم تسجل أية إصابة أو وفاة جديدة في نيجيريا.

و أوضحت أن لجنة من الخبراء انعقدت لتقييم ما إذا كانت ستوزع الدواء الذي لا يزال في المرحلة التجريبية والمحدود الكمية، مشيرة إلى أنها ستعلن تقرير الخبراء وموقفها الخاص في هذا الشأن اليوم الثلاثاء.

 

 المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

صحة, طب