مراسل الإذاعة بغزة :جيش الاحتلال يخترق التهدئة ويطلق النار نحو قوارب صيد جنوب القطاع

اخترقت إسرائيل  هذا الثلاثاء  الهدنة التي كانت قد دخلت يومها الثاني حيث شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت 14 فلسطينيا في كل من الخليل القدس و نابلس و بيت لحم ، و حسب خضر الزعنون مراسل الإذاعة الجزائرية فقد أطلقت بحرية الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الثلاثاء نيران رشاشات قوية اتجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين في شاطئ بحر بقطاع غزة.

و اوضح نزار عياش نقيب الصيادين الذين كانوا في البحر  أن  الزورق البحري الإسرائيلي أطلق نيران اتجاه قوارب الصيادين استهدف شاطئ مدينة رفح و خان يونس دون وقوع إصابات في صفوف الصيادين.

كما قام جنود بحرية الاحتلال الإسرائيلي بإرغام الصيادين عبر المناداة بالمكبر الصوتي بمغادرة البحر وهم على مسافة لا تزيد عن 100 متر.

من جهتها ، قصفت طائرة حربية إسرائيلية بصاروخ في مقر النادي البحري غرب مدينة غزة  حيث احدث هذا الصاروخ أضرارا مادية كبيرة في المكان لكن دون وقوع إصابات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

هذا وتتواصل اليوم الثاني على التوالي في ظل  الهدنة  المعلنة جهود الدفاع المدني لإسعاف الجرحي الفلسطينيين و ازالت ركام المنازل المدمرة في قطاع غزة ،و كذا البحث علي جثث الشهداء تحت الإنقاذ، حيث تشهد غزة أوضاع انسانية  صعبة  فهناك فلسطينيين وجدوا أنفسهم بدون مأوى بعد أن دمرت منازلهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تطالب بإعلان قطاع غزة كمنطقة منكوبة إنسانيا

من جانبها طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم  في مؤتمر صحفي عقدته في مستشفى الشفاء في غزة المجتمع الدولي و خصوصا الأمم المتحدة، بسرعة العمل من اجل تنفيذ استحقاقات إعلان قطاع غزة كمنطقة منكوبة إنسانيا في ظل استمرار العدوان الهمجي الإسرائيلي.

وعلى صعيد مفاوضات القاهرة غير المباشرة بين الطرفين الفلسطيني و الإسرائيلي برعاية مصرية صرح رئيس الوفد الفلسطيني بأنه هناك تطور ملحوظ في المفاوضات لكن لازالت هناك فجوات كبيرة بين الطرفين، فيما اكد موسى ابو مرزوق عضو الوفد الفلسطيني المفاوض و نائب رئيس المكتب السياسي لحماس أن المفاوضات صعبة وأن هذه التهدئة الثانية و الأخيرة مشددا على رفض الفصائل الفلسطينية بحث موضوع نزع سلاح  المقاومة الفلسطينية.

القائد اسامة حمدان : فلسطين لن تخضع للمراوغات الإسرائيلية

هذا وتميز لقاء القاهرة  الذي تم اليوم بين الطرفين للاستماع لما تم عرضه إسرائيليا بعد رد الفلسطينيين علية بموقف واضحا و صريحا "لا تنازل و لا تراجع عن المطالب الفلسطينية " لأنها تعتير حقوق طبيعية لا يجب أن تنتزع من الشعب الفلسطيني .

كما أضاف مسؤول العلاقات الخارجية في حركة حماس القائد أسامة حمدان في تصريح للقناة الإذاعية الأولى  أن هذه الهدنة هي الثانية التي قبلت بها الفصائل الفلسطينية كفرصة أخيرة  وستبدأ الفصائل الفلسطينية عملية استنزاف لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي وفي حالة ما إن لم تستجب إسرائيل إلى شروط الفلسطينيين فستضطر الاستجابة لها بعد ذلك وعندها ستزداد الشروط الفلسطينية .

تعيين لجنة دولية للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية

من جهته عين  مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة لجنة دولية للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية وتم تعيين الكندي وليام شيبس ،رئيسا للجنة التي تظم ثلاثة أعضاء، سيرفعون تقريرا مفصلا حول ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة في جلسة  للمجلس المعزم انعقادها في 28 مارس 2015 .

في نفس السياق  طالب المفوض السامي لمجلس حقوق الإنسان الاممي إحاطته بما سيتم تنفيذه بما في ذلك التدابير المتعلقة بضمان محاسبة إسرائيل على الانتهاكات الخطيرة لقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية في جلسة 27 سبتمبر القادم 2014.

المصدر : الاذاعة الجزائرية