تمديد الهدنة في غزة 5 أيام أخرى للمزيد من المشاورات

اتفق المفاوضون الفلسطينيون والإسرائيليون على تمديد العمل بالهدنة المعمول بها في غزة خمسة أيام أخرى، قبل وقت ساعة واحدة من انتهاء مدة هدنة الـ 72 ساعة.

وقال عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض إن الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي اتفقا الأربعاء في القاهرة على تمديد اتفاق التهدئة في غزة لمدة خمسة أيام إضافية من أجل منح الوقت للمزيد من المشاورات.

 وجاء هذا الاتفاق قبل أقل من ساعة من انقضاء فترة تهدئة سابقة بين الطرفين تنتهي عند منتصف ليل هذا الأربعاء وفشل الطرفان في التوصل لاتفاق هدنة دائمة في المباحثات غير المباشرة بين الوفدين التي تجرى في القاهرة بوساطة مصرية.

هنية : التهدئة الدائمة تتم برفع الحصار عن قطاع غزة

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن التوصل إلى تهدئة دائمة يتم برفع الحصار عن قطاع غزة. 

و قال هنية في تصريح لقناة "الأقصى" الفضائية في غزة اليوم الأربعاء "تضحيات شعبنا الفلسطيني لا تسمح بالمساومة على الحقوق والمطالب"، مضيفا أن "تهديدات قادة الاحتلال الاسرائيلي تزيدنا تمسكا بمطالب شعبنا وفي مقدمتها رفع الحصار".

وأعرب هنية عن الدعم للوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة للتوصل إلى اتفاق تهدئة دائمة و "الثقة أنه لا يخضع للابتزاز". 

وكانت مصر تقدمت في اليوم الثالث للمفاوضات بورقة مقترحات جديدة لجسر الخلافات الفلسطينية الإسرائيلية، فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل، والسماح بتدفق الأشخاص والبضائع بتنسيق مع السلطة، وأن تحول الأموال إلى موظفي الحكومة في غزة عبر السلطة الفلسطينية، وأن توسع مسافة الصيد إلى ستة أميال تزيد تدريجيا، كما تتضمن إلغاء المنطقة العازلة شمال وشرق غزة تدريجيا.

وتنص الورقة أيضا على وقف الأعمال العدائية الإسرائيلية واستهداف المدنيين، بينما أجلت مناقشة ملفي المطار والميناء لمدة شهر، وكذلك أجلت قضية الأسرى والجنود المختفين ومبادلتهم بفلسطينيين لمدة شهر.

 تقارير عن عمليات تنكيل بالأسرى الفلسطينيين

و يقول مراسل الإذاعة الجزائرية خضر الزعنون أن الوضع في قطاع غزة  كارثي، و أن هناك مناشدات و نداءات لاعتباره منطقة منكوبة، و قال أن عودة الأهالي إلى بلداتهم و منازلهم شكل صدمة كبيرة لدى هؤلاء بسبب حجم الدمار و انقطاع الماء و الكهرباء و غياب أبسط مستلزمات الحياة اليومية.

و ذكر خضر الزعنون أن عدد الشهداء ارتفع إلى  1958 شهيدا و نحو 10آلاف جريح غالبيتهم من الأطفال والنساء والشيوخ  و 260ألف مواطن بدون مأوى، مضيفا أن المساعدات التي تقدمها مدارس وكالة غوث لم تعد كافية كما لم تعد تتوفر على أدنى مقومات الحياة.

و أفاد المتحدث ذاته  أن نادي الأسير الفلسطيني أكد أن قوات الاحتلال الإسرائيلية  قامت بالتنكيل بالأسرى الفلسطينيين الذين تم اعتقالهم في قطاع غزة فيما تستعد أجهزة القضاء في غزة لرفع دعاوى لدى المحاكم الدولية ضد قادة الاحتلال الإسرائيلي من قادة عسكريين و سياسيين.

مقتل  6 فلسطينيين في انفجار صاروخ من مخلفات الحرب شمال قطاع غزة

ميدانيا استشهد 6 مواطنين على الاقل بينهم صحفيان  احدهما فلسطيني وأصيب 6 آخرون اليوم في انفجار صاروخ اسرائيلي من مخلفات العدوان الأخير  في بيت لاهية شمال قطاع غزة  مثلما افاد به مراسل الاذاعة الوطنية خضر الزعنون مضيفا أن طفلة فلسطينية  استشهدت اليوم متأثرة بجراحها والتي أصيبت في العدوان على غزة قبل أيام.
 وقالت مصادر فلسطينية إن الشهداء والجرحى سقطوا خلال محاولة شرطة هندسة المتفجرات بوزارة الداخلية بغزة تفكيك صاروخ لم ينفجر من مخلفات الحرب قرب أبراج الشيخ زايد  ببيت لاهيا شمال القطاع.
وأشار الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إلى وصول خمسة شهداء وعدد من الاصابات  بالغة الخطورة الى مستشفى كمال عدوان ببيت لاهيا جراء الانفجار.

 

المصدر : الإذاعــــــة الجــــزائرية

 

العالم, الشرق الأوسط