إنطلاق عملية إستخراج شهادة الميلاد "خاص 12" لفائدة أعضاء الجالية الجزائرية بالخارج

أشرف وزير الدولة وزير الداخلية و الجماعات المحلية الطيب بلعيز رفقة وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة هذا الأربعاء على انطلاق عملية استخراج شهادة الميلاد الخاص 12 البيومترية عبر الإنترنيت الخاصة بأفراد الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج.

وتندرج هذه العملية في إطار تسهيل استخراج الوثائق الإدارية والقضاء على البيروقراطية ،فبعد عملية ربط السجل الوطني الآلي للحالة المدنية بكل القنصليات والممثليات الدبلوماسية عبر العالم بإمكان المواطنين الجزائريين المسجلين بالجزائر والمقيمين بالخارج الحصول على شهادة الميلاد الأصلية خاص 12 البيومترية بمجرد أن يقوم بتسجيل طلبه على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

و في هذا الصدد أكد وزير الدولة وزير الداخلية و الجماعات المحلية الطيب بلعيز أنه بإمكان الجزائريين المقيمين بالخارج عبر 124 مركز دبلوماسي جزائري في العالم أن يتحصلوا على شهادة الميلاد الخاص.

وأضاف الوزير أن الإجراء يأتي تكملة للإجراءات السابقة  والمتعلقة بتقليص عدد الوثائق المطلوبة للحصول على جوازات السفر وغيرها من التسهيلات الإدارية.

من جهته أوضح وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة  أن الإجراء يمكن مختلف المراكز الدبلوماسية الجزائرية بالخارج من تقديم خدمات نوعية و ذات جودة عالية مشيرا إلى أن العملية من شأنها تقريب الإدارة من المواطن باستعمال التكنولوجيات الحديثة ووسائل الإتصال الحديثة لإستئصال ورم البروقراطية في الجزائر –حسب وزير الشؤون الخارجية-

وأشاد السيد لعمامرة ب"التعاون المطلق" بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية ووزارة الشؤون الخارجية من أجل تقريب الادارة من المواطن ومن أفراد الجالية الجزائرية بالخارج, مشيرا الى أن ذلك يتطلب "الاستغلال الأمثل" للامكانيات المتاحة في مجال تكنولوجيات الاعلام والاتصال.

كما عبر لعمامرة عن أمله في تحقيق الهدف المسطر من عملية تحويل جوازات السفر العادية الى جوازت بيومترية و"الاستفادة من التسهيلات التي قدمتها الدولة في أحسن الظروف".

 إستحداث رقم تعريفي وطني لكل مواطن

وفي نفس السياق, إعتبر  بلعيز أن "هذا الانجاز هو لبنة أخرى تضاف الى الانجازات التي قامت بها الوزارة و أكد وزير الداخلية أن مصالحه ستتخذ إجراءات وتدابير أخرى للوصول وفق تعليمات رئيس الجمهورية, الى وضع خطة شاملة وكاملة لإدارة عمومية عصرية وخالية من كل الآفات البيروقراطية مع تقديم خدمات نوعية وذات جودة رفيعة".

  وقال في هذا الصدد إن هذا الملف "يحظى بمتابعة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بصفة مستمرة" مشيرا الى أن الادارة "مسخرة لخدمة المواطن".

 وأوضح أنه "سيتم الوصول بالتدريج, في إطار هذه الخطة, إلى استئصال ورم البيروقراطية بوضع رقم تعريفي وطني يغني المواطن عن كل وثائق الحالة المدنية".

 بلعيز: ملف استصدار بطاقة التعريف الوطنية البيومترية "جاهز من جميع جوانبه"

 كما الطيب بلعيز أن الملف الخاص باستصدار بطاقة التعريف البيرومترية "جاهز من جميع جوانبه وسيشرع في العملية ابتداء  ن شهر فبراير2015".

وشدد الوزير على ضرورة الانتهاء من عملية استصدار جوازات السفر البيومترية وفقا للاتفاقية الدولية التي حددت تاريخ 17 ديسمبر 2015 لهذا الغرض.

وذكر بلعيز في هذا السياق انه "أعطى تعليمات للانتهاء من العملية الخاصة استصدار جوازات السفر البيومترية في  31 ديسمبر القادم لكن نظرا لإمكانية تعطل الآلات تم تمديد  المدة الى بداية 2015" مضيفا أنه سيتم الشروع بعد ذلك في استصدار بطاقة التعريف البيومترية.

وخلص بلعيز إلى أن الهدف الذي تسعى إليه مصالحه هو "الوصول إلى رقم تعريفي وطني يغني المواطن عن باقي الوثائق" مشيرا إلى أن بطاقة التعريف البيومترية "ستمكن من القضاء على البيروقراطية في جميع القطاعات باعتبار –كما قال-- أن الملف "تم التحضير له بالتنسيق مع جميع الدوائر الوزارية.

 

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية