ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 1980 شهيدا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية هذا الجمعة أن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت إلى 1980 شهيدا، بسبب وفاة عدد من المواطنين متأثرين بجراحهم والعثور على عدد آخر تحت أنقاض المنازل المدمرة.  


وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في تصريحات صحفية اليوم "إن سبب الارتفاع المتواصل في أعداد الشهداء هو نتيجة ارتقاء مواطنين متأثرين بجراحهم بالإضافة إلى تسجيل أسماء شهداء لم تكن مسجلة من قبل"،  مشيرا إلى أن كثيرا من الأسر خلال  أيام العدوان كانت تشيع شهداءها دون تسجيلهم لصعوبة الوصول إلى المستشفيات. 

وتوقع القدرة أن يرتفع عدد الشهداء بسبب وجود جرحى في حالة خطرة وعدد من المفقودين أو تحت الركام ، مؤكدا أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني تعمل على مدار الساعة للبحث عن المفقودين.

إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية

أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم الجمعة بالرصاص الحي والمطاطي وحالات الاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مسيرات في عدد من المدن بالضفة الغربية نصرة لغزة وتنديدا بالعدوان على القطاع . 

وذكرت مصادر فلسطينية أن"قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المتظاهرين في مدينة الخليل جنوب الضفة ، ما أدى إلى إصابة 12 مواطنا بالرصاص الحي في أقدامهم ، وعدد آخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط ، نقلوا جميعا بواسطة طواقم الهلال الأحمر إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج". 

وأضافت أن عشرات آخرين أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع وجرى علاجهم ميدانيا ، وأن جنود الاحتلال اعتدوا على الصحفيين وأطلقوا الرصاص صوب مركبة وكالة "رويترز"للأنباء ما تسبب بتحطيم زجاجها الأمامي،كما اعتقلوا الصحفي اياد حمد مصور وكالة "الاسوشيتدبرس"عقب الاعتداء عليه بالضرب وتقييد يديه واقتادته إلى جهة غير معلومة . 

وفي بيت لحم جنوب الضفة أصيب 28 شابا بعيارات مطاطية وبحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط مسجد بلال بن رباح شمال مدينة بيت لحم .

وفي مدينة رام الله  خرجت مسيرة حاشدة دعت إليها حركة حماس انطلقت من مسجد "البيرة الكبير" وسط المدينة ، وشارك فيها المئات الذين أكدوا على دعم المقاومة وحقها بالرد على اعتداءات الاحتلال .. مطالبين الوفد المفاوض بعدم التنازل عن المطالب الفلسطينية وعلى رأسها رفع الحصار عن قطاع غزة وإيقاف العدوان الإسرائيلي.

وفي نابلس شمال الضفة جابت مسيرة حاشدة ميدان الشهداء وسط المدينة والشوارع المحيطة، وردد المشاركون فيها هتافات الدعم والتأييد للمقاومة، ورفعوا اللافتات التي تنتقد الصمت الدولي حيال العدوان على غزة. 

كما تظاهر عشرات النشطاء من فصائل مختلفة عند حاجز "بيت فوريك" العسكري شرق نابلس، حيث أغلقوا الشارع الرئيسي بالإطارات المشتعلة ورشقوا قوات الاحتلال المتمركزة في محيط الحاجز بالحجارة ، والتي ردت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع ، ما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين بحالات اختناق.  

المصدر : الاذاعة الجزائرية

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط