جمعية " إقرأ" تهدي الجزائر جائزة اليونسكو لمحو الأمية عام 2014

تحصلت الجزائر على جائزة اليونيسكو لمحو الامية لعام 2014 نظرا للمجهودات المبذولة لرفع نسبة التمدرس من طرف جمعية إقرا اعترافا بنجاح الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية والتي عرفت بفضلها انخفاضا محسوسا للأمية في الجزائر.

وستحصل  الجزائر على مبلغ قدره 20 ألف  دولار أمريكي وعلى شهادة وميدالية في حفل  يقرر تنظيمه في داكا (بنغلاديش) بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية في 8 سبتمبر 2014.

كما تمنح اليونسكو كل سنة جوائز محو الأمية الخمس التالية: جوائز "اليونسكو - كونفوشيوس لمحو الأمية" الثلاث التي أنشئت في عام 2005 بدعم من حكومة جمهورية الصين الشعبية، وجائزتا "اليونسكو - الملك سيجونغ لمحو الأمية" اللتان أنشئتا في عام 1989 بدعم من حكومة جمهورية كوريا.

من جهتها أكدت رئيسة جمعية إقرأ عائشة باركي  على دعم مخطط محو الامية في الجزائر وإجراء تقييم سنوي لرفع نسبة محو الامية المقدرة حاليا 18بـ بالمائة.

كما دعت باركي الوزارة الوصية  والحكومة إلى تقييم الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية والممتدة من 2007 الى 2015 لتكون بذلك انطلاقة جديدة للموسم المقبل 

و أكدت رئيسة الجمعية  على ضرورة مضاعفت الجهود المبذولة للوصول الى تحقيق نسبة 14 بالمائة من الامية في الجزائر آفاق 2015 مقابل 18 بالمائة حسب آخر احصائيات للديوان الوطني لمحو الامية سنة 2008 .

 

المصدر : الاذاعة الجزائرية