مراسل الإذاعة الجزائرية بغزة : 200 ألف فلسطيني لاجئون بـ 87 مدرسة للأونوروا في ظروف إنسانية وصحية " كارثية"

 قال  خضر الزعنون ، مراسل الإذاعة الجزائرية بغزة،   إن تواصل  نزوح عشرات الآلاف من سكان غزة ، فاقم الوضع الإنساني بالقطاع المنهك بالحصار منذ  سنوات والذي يعيش هدنة يجهل مصيرها بعد أكثر من 34 من عدوان همجي إسرائيلي ، كاشفا أن 87 مدرسة تابعة للاونرو  تُؤوي 200 ألف فلسطيني في ظروف إنسانية وصحية تنذر بالكارثة ، في وقت استأنف وفدا تفاوض فلسطيني و إسرائيلي في القاهرة المفاوضات غير المباشرة بوساطة مصرية لبحث إعلان  اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في القطاع . 

وأفاد  خضر الزعنون ، أن الوضع الإنساني في القطاع يشهد ظروفا صعبة للغاية ، في ظل استمرار نزوح السكان التي تدمرت منازلهم خلال العدوان إلى مدارس وكالة غوث للاجئين ، التي تؤوي أكثر من 200 ألف نازح في ظروف  قاسية ، مؤكدا تفشي الأمراض وسط الأطفال ما ينذر بكارثة صحية في انعدام لوازم التنظيف.

وأضاف المصدر ذاته ، أن قوات الدفاع المدني انتشلت هذا الأحد جثة أحد الشهداء التي بقيت تحت الأنقاض بحي الشجاعية  لمدة 23 يوما ، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية - بحسب الزعنون – ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع  إلى 2016 شهيد .

وبخصوص المفاوضات التي انطلقت هذا الأحد ، قال الزعنون إن مصر اقترحت  تهدئة مستمرة ومن ثم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم ، فيما استبعد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية  أحمد مجدلاني،  التوصل إلى اتفاق دائم ، موضحا أن إسرائيل تسعى لتهدئة مقابل تهدئة وإبقاء الوضع الرهائن .

و تطالب الفصائل الفلسطينية بقطاع غزة، برفع كامل للحصار الإسرائيلي المفروض منذ نحو ثمانية أعوام بما في ذلك إنشاء ممر بحري ووقف كامل للهجمات الإسرائيلية على القطاع لإعلان اتفاق تهدئة دائم .

إعادة إعمار غزة تحتاج لعدة أعوام وجولات من الدعم  

 وبدوره، أكد نائب رئيس وزراء حكومة الوفاق الفلسطينية و وزير الاقتصاد أن إعادة إعمار قطاع غزة جراء الهجوم الإسرائيلي الأخير عليه "تحتاج لعدة أعوام وعدة جولات من الدعم الخارجي".

و قال محمد مصطفى في تصريح للصحافة ان "الاحتياجات في غزة كبيرة وقد لا تكون جولة واحدة من الدعم كافية له".

و أضاف أن "الدمار الذي حصل في غزة غير مسبوق وبالتالي فان جولة واحدة  من الدعم قد تكون غير كافية وإعادة الإعمار  قد تستمر عدة أعوام".

ووفقا لما أعلنه مسؤولون فلسطينيون  فإنه من المقرر أن تستضيف مصر مؤتمرا  دوليا يبحث إعادة إعمار قطاع غزة مطلع الشهر المقبل عقب الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ في الثامن من الشهر الماضي. 

و في هذا الصدد, ذكر مصطفى أنه "لا يوجد موعد نهائي للمؤتمر وسيتم مراقبة  الوضع على الأرض حتى يتم التأكد من أن الفرصة مواتية لانعقاده في أقرب فرصة من مطلع الشهر المقبل".

و أشار إلى أن العديد من المسؤولين الكبار يرغبون بالمشاركة في المؤتمر, وبالتالي سيتم اختيار الموعد بناء على الوضع على الأرض وأن يكون هناك وقت كاف للتحضير حتى يتمكن هؤلاء المسؤولين من المشاركة.   

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم