نقابتا الأعوان الطبيين في التخدير و القابلات تطالبان بالحماية القانونية في العمل

طالبت نقابة الأعوان الطبيين في التخدير و الإنعاش و كذا نقابة القابلات بقانون خاص لحمايتهم أثناء المهنة مع مراعاة التصنيف والتكوين في معهد متخصص.

و في هذا الإطار أوضح الأمين العام لنقابة الأعوان الطبيين في التخدير والإنعاش عبد الله صقيل للقناة الإذاعية الأولى أن هذه الفئة التي تسمى بفئة التخدير والإنعاش مهمشة منذ ثلاثين سنة وهي تمارس المهنة.

وأضاف المتحدث ذاته أنه فيه نقص في الغطاء الطبي على مستوى المؤسسات الإستشفائية عبر التراب الوطني، لذا يقوم العون الطبي المكلف بالتخدير بمهنة الطبيب المختص أثناء غيابه ولا يملك غطاء قانوني لذا تطالب النقابة بالحماية القانونية كقانون الصحة المضمون الذي سيصدر قريبا مع التصنيف في الرتب المستحدثة والتكوين المبدئي بكالوريا + 5 في معهد عالي متخصص.

من جهتها تطالب النقابة الوطنية للقابلات بنفس القانون حيث تقول رشيدة شطي الأمينة العامة بالنيابة للنقابة الوطنية للقابلات إنه هناك نقصا كبيرا في عدد القابلات في الجزائر وأرجعت السبب إلى تسريح عدد منهن إضافة إلى مدة التكوين التي تغيرت من 3 إلى 5 سنوات، وتطالب النقابة بدورها بقانون حماية القابلات نتيجة المتابعات القضائية المتعددة. 

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع