مستشار الرئيس الفلسطيني للإذاعة:الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة يتعرض لضغوط مختلفة

أكد مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش أن المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين الفلسطيني و الإسرائيلي الجارية بالقاهرة عادت إلى نقطة الصفر و أضاف أن الوفد الفلسطيني المفاوض يتعرض لضغوط من كل الأطراف.

و أبرز المتحدث ذاته في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن أولويات الوفد الفلسطيني خلال هذه اللقاءات وقف إطلاق النار وعدم تكرار العدوان على قطاع غزة،مشيرا إلى رفض الوفد المفاوض للإملاءات التي تريد إسرائيل فرضها على الشعب الفلسطيني.

  حصيلة الضحايا في ازدياد منذ اكثر من شهر من القصف الاسرائيلي

 في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات غير المباشرة في القاهرة  تم الاعلان هذا الاثنين عن ارتفاع حصيلة  ضحايا العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 2016 شخصا  و10193 جريحا.

و قال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة ان "حصيلة الشهداء ارتفعت بسبب وفاة عدد من المواطنين متأثرين بجراحهم والعثور على عدد آخر تحت أنقاض المنازل المدمرة "موضحا انه من بين الشهداء 541 طفلا و250 سيدة و95 مسنا ومن بين الجرحى 3084 طفلا و1970 سيدة و368 مسنا. 

واعتبرت فاليري آموس منسقة الشؤون الإنسانية والإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة ان إصلاح البنى التحتية في قطاع غزة التي دمرت أو تضررت من العدوان الإسرائيلي سيحتاج  أشهرا, حيث دمرت  97 منشأة تابعة للأونروا في غزة بينها مراكز صحية ومراكز توزيع و مدارس بعضها يستخدم لإيواء إنساني لنحو 250 ألف فلسطيني نازح.

وفي ظل استمرار العدوان الإسرائيلي وتداعياته الخطيرة على الوضع الإنساني المتدهور في القطاع ،طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة بتسريع  العمل من اجل تنفيذ استحقاقات إعلان قطاع غزة "منطقة منكوبة" إنسانيا في بما في ذلك توفير ممر إنساني يضمن تدفق المساعدات بكافة إشكالها وإخلاء الجرحى وحماية المدنيين.

المصدر :الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط