المجاهد صالح بن قبي: هجوم الشمال القسنطيني ساهم في تحريك الدبلوماسية الجزائرية واسماع صدى القضية الوطنية دوليا .

أكد المجاهد والدبلوماسي الأسبق صالح  بن قبي في محاضرة ألقاها بمنتدى الأمن الوطني بمناسبة  يوم المجاهد المصادفة للذكرى المزدوجة ل لأحداث ( 20 أوت ومؤتمر  الصومام 1955- 1956) أن هجومات الشمال القسنطيني في 20 أوت 1955 ساهمت بشكل كبير في "تحريك الدبلوماسية الجزائرية وإسماع صدى القضية الوطنية دوليا وكذا في فك الحصار الفرنسي على منطقتي الاوراس والقبائل".

وأوضح صالح بن قبي  أن هجومات الشمال القسنطيني استهدفت بالدرجة الأولى فك الحصار الفرنسي على منطقتي الاوراس والقبائل المفروض في فيفري 1955 وذلك بتحريك الثورة التحريرية وتعميمها في كل مناطق الوطن لاسيما بالمداشر والقرى والمدن الكبرى واسماع صداها على  المستوى الدولي".

وقال بن قبي في هذا الاطار إن "هذه الهجومات خلفت في ظرف أربعة أيام أزيد من 13 شهيدا وهذا -ما  أكد على حد تعبيره- بان القضية الجزائرية كانت "قضية شعب اختار الاستشهاد لاسترجاع سيادته الوطنية ".

وكشف المحاضر بأن هذه الهجومات جاءت "لاسباب سياسية وعسكرية ودبلوماسية خاصة" وانها -كما قال- ساهمت في "إسماع صدى الثورة وتسجيلها في جدول أعمال مؤتمر باندونغ لدول عدم الانحياز في مارس 1955 وكذا إدراجها في جدول اعمال الجمعية العامة ال11 للامم المتحدة في ديسمبر 1956 ".

ولدى تطرقه ايضا الى مؤتمر الصومام الذي صادف مناسبة احياء الذكرى الأولى لهجومات الشمال القسنطيني في 20 أوت 1956 حيا "نضال وتضحيات الطلبة  الجزائريين الذين اختاروا الانضمام الى الثورة ومقاطعة الدراسة سواء في الجامعة و الثانويات ".

وقال في هذا الشان أن "الطلبة الجزائريين الذي كان عددهم يقدر ب 400 طالب مقارنة مع الطلبة الفرنسيين الذين تجاوزوا 6000 طالب في 1956 قاموا بدور كبير في إعطاء انطلاقة حقيقية للدبلوماسية الجزائرية انذاك وانجاح أعمال مؤتمر الصومام ".

وذكر  المجاهد بن قبي انه تم في مؤتمر الصومام الذي شارك فيه عدد معتبر من الطلبة الجزائريين إجراء تقييم لانجازات الثورة التحريرية بعد سنتين من اندلاعها ووضع الأسس العسكرية والسياسية والاجتماعية لها وتحريك العمل  الدبلوماسي لإسماع صدى الثورة التحريرية دوليا".

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

مجتمع