في برنامج خاص بالذكرى 45 لحرق المسجد الأقصى للقناة الأولى :دعوات لحماية أولى القبلتين ونصرة القضية الفلسطينية

إحياء للذكرى الخامسة و الأربعين لحرق المسجد الأقصى خصصت القناة الإذاعية الأولى هذا الخميس برنامجا خاصا لإستذكار الجريمة النكراء وهذا باستضافة كل من مستشار السفير الفلسطيني بالجزائر محمود سليم ورئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس و المحلل السياسي و أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر الدكتور مخلوف ساحل إلى جانب تدخلات سياسيين و فاعلين من فلسطنين.

فبعد الترحم على أرواح الشهداء الفلسطنيين  الذين غدرت بهم أيادي الاحتلال الإسرائيلي استعرض مستشار السفير الفلسطيني بالجزائر محمود سليم وقائع جريمة حرق المسجد الأقصى سنة 1969 مشيرا إلى المحاولات المستمرة لتهويد المعالم و المقدسات الإسلامية التي يقوم بها الإحتلال وسط صمت الدول العربية و الإسلامية الذي وصفه بالعار .

و في هذا الصدد قال المتحدث ذاته إن السلطة الفلسطينية الحالية حققت إنجازات سياسية كثيرة على غرار انضمامها إلى 95 منظمة دولية مؤكدا أن هذه الإنجازات غير كافية إن لم تجد السلطة الفلسطينية الدعم القومي اللازم خصوصا من طرف الدول العربية .

من جانبه  أشاد وزير شؤون الأوقاف الفلسطينية  بمواقف الجزائر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية منوها بجهود الجزائريين شعبا وحكومة لدعم الشعب الفلسطيني وهذا ببعث المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الذي يعيش هذه الأيام في ظروف قاسية تفتقد إلى أبسط ضروريات الحياة كالماء والكهرباء .

هذا و في تدخله مباشرة من قطاع غزة أوضح مراسل القناة الإذاعية الأولى خضر الزعنون  أن شعب غزة يستذكر ذكرى حرق المسجد الأقصى تحت تواصل القصف في ظل التصعيد الإسرائيلي حيث قامت غارات جوية إسرائيلية صباح هذا الخميس بقصف عنيف أدى إلى استشهاد سبعة  فلسطينيين بحي السلطان بمدينة رفح جنوب القطاع  بينهم ثلاثة من كبار قادة كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، بالإضافة إلى أربعة مواطنين بينهم 03 اطفال، كما أضاف أنه أصيب أربعة آخرين بجروح خطيرة جدا.

من جانبه أوضح القيادي بحركة حماس مشير المصري في تدخله أن العدو الإسرائيلي قد تجاوز الخطوط الحمراء وأردف قائلا" المقاومة الفلسطينية لن تبقى مكتوفة الأيدي و سنرد على الهجمات الإسرائيلية و الرد سيكون أعنف هذه المرة لأنه لم تبق إلا لغة الخراب مع تعنت الاحتلال الهمجي......"  و أبرز دور وحدة دول العالم العربي في نصرة القضية الفلسطينية.

و في معرض حديثه أكد المحلل السياسي للقناة الإذاعية الأولى الدكتور مخلوف ساحل أن مواقف الجزائر ثابتة ومبدئية إزاء القضايا العادلة وخصوصا القضية الفلسطينية ويضيف أن الجزائر كانت دائما سباقة لتحرير الشعب الفلسطيني من وطأة الاحتلال .

و فيما يتعلق بقضية تجريم الاحتلال من طرف محكمة الجنايات الدولية نظرا لجرائم حرب التي يرتكبها في حق الشعب والأطفال في فلسطين دعا الدكتور مخلوف ساحل إلى تشكيل محكمة جنايات خاصة للفصل وتجريم الاحتلال  الإسرائيلي لاستعماله الأسلحة الممنوعة دوليا  على سكان غزة و خرقه لبنود الإتفاقيات الدولية .      

رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس وفي ردها عن سؤال حول ماذا قدمت الجزائر لسكان غزة و الشعب الفلسطيني عموما أبرزت جهود الدولة الجزائرية لتقديم المساعدات الإنسانية بشتى أنواعها  إلى جانب  مبادرات الجمعيات و مختلف هيئات المجتمع المدني .كما كشفت عن تنظيم ندوة دولية من المرتقب تنظيمها قريبا يجتمع فيها مختلف الفاعلين و الناشطين في مجال المساعدات الإنسانية مشددة في هذا الإطار على ضرورة توحد جميع المنظمات غير الحكومية الدولية للضغط على الكيان الإسرائيلي و إجباره على وقف العدوان على الشعب الأعزل.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط