إنطلاق الطبعة الثانية للمهرجان الوطني للشعر الملحون بمستغانم تحت شعار التضامن مع مدينة غزة

تميز حفل افتتاح الطبعة الثانية للمهرجان الوطني للشعر الملحون المخلد لسيدي لخضر بن خلوف الذي انطلق أمس الأربعاء بدار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي" بمستغانم تحت شعار التضامن مع مدينة غزة ، بتقديم نظم شعري من الملحون الجزائري تحت عنوان "قال الشاعر" يجمع بين الأصالة و الحداثة ،أداه في عشرة دقائق الشاعران المحليان الشيخ عبد القادر بلماحي و الشيخ خالد بوخاري.


 وأكد  محافظ المهرجان السيد عبد القادر بن دعما ش ان 17 شاعرا إلى جانب مطربي الأغنية البدوية من مستغانم و ولايات أخرى يشاركون  في هذا المهرجان الذي سيمتد إلى غاية 26 أغسطس الجاري.

ويشتمل برنامج هذه التظاهرة الثقافية على تنشيط محاضرات و مناقشات حول الملحون و عرض أفلام وثائقية بكل من عاصمة الولاية و بلديات سيدي لخضر وسيدي علي و مزغران وعين تادلس ، كما علم من محافظ المهرجان عبد القادر بن دعماش.

 كما عرض بالمناسبة فيلم وثائقي حول الطبعة الأولى للمهرجان تلته قراءات شعرية لشيوخ من تيارت و مستغانم منهم الشيخ الحاج أحمد بوزيان و الشيخ قرواني والشيخ عدة والشيخ بودية عثمان.   

للإشارة فانه ينتظر يوم الاثنين المقبل عرض فيلم وثائقي بساحة مقام سيدي بلقاسم ببلدة مزغران بمناسبة  إحياء للذكرى 456 لمعركة مزغران الشهيرة التي شارك فيها الرجل الصالح و الشاعر سيدي لخضر بن خلوف .

المصدر : الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, مهرجانات