مراسل الإذاعة من غزة : ارتفاع حصيلة العدوان على القــــطاع إلى 2095 شهيد

استهداف منزل بقطاع غزة صباح هذا السبت 23أغسطس 2014

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على  قطاع غزة منذ 48 يوما إلى 2095 شهيدا من بينهم 561 طفلا على الأقل حسبما أعلنت  عنه وزارة الصحة الفلسطينية اليوم السبت. 

و قال خضر الزعون مراسل القناة الاولى من القطاع أن وذكر مصدرا مسؤول في وزارة  الصحة أكد في بيان صحفي مقتضب له أن "عدد الجرحى بلغ حوالي 10540 مواطنا من بينهم نحو 3200 طفلا أصيبوا بجراح مختلفة أحدثت للعديد منهم إعاقات  جسدية دائمة"..

وكان اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة قد أكذ في وقت سابق صباح هذا السبت أن " المواطنة حياة عبد ربه ابو دحروج (47 عاما) قد استشهدت في القصف على منزل عائلة ابو دحروج وسط القطاع".

كما أكد "انتشال جثة شهيدين مجهولي الهوية في نفس الغارة"  مشيرا إلى إصابة  خمسة آخرين بجروح.

وقال أحد شهود العيان إن المقاتلات الحربية الإسرائيلية أطلقت صاروخين  على الأقل على منزل تملكه عائلة ابو دحروج ما أدى إلى وقوع عدد من  الضحايا ما  بين قتلى وجرحى.

وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن  فجر اليوم السبت عددا كبيرا من الغارات مما تسبب بإلحاق دمار كبير في ممتلكات المواطنين.

كما قصفت طائرات الاحتلال الشريط الحدودي في محافظة رفح جنوب القطاع وكررت  ثانية فجر اليوم قصف مسجد السوسي المدمر بمخيم الشاطئ بغزة كما طال القصف منزلا  قريبا من هذا المسجد.

وطالت صواريخ الاحتلال مسجد خليل الرحمن في بلدة عبسان شرق خان يونس ما  أدى إلى تدميره بالإضافة إلى تدمير منزل للمواطن عنان المصري في منطقة المنشية  في بيت لاهيا شمال القطاع.

وقصف الطيران الحربي الإسرائيلي مزرعة دواجن لعائلة أبو عودة في شارع السكة  ببلدة جباليا بعد ساعات قليلة من قيام طائرة استطلاع بدون طيار بقصف منزل في منطقة  أبراج الكرامة غرب مدينة غزة.

وقد استأنفت زوارق الاحتلال خلال ساعات الفجر الأولى قصفها منطقة شاطئ  بحرغزة باستخدام الأسلحة الرشاشة. 

كما استهدفت غارة اسرائيلية اليوم منزلا مأهولا لعائلة /ابودحروج/ في بلدة  الزوايدة وسط قطاع غزة اسفر عن استشهاد ثلاثة مواطنين واصابة خمسة اخرين بجروح  من بينهم طفل وصفت حالته بالحرجة وتحدثت أنباء عن وجود مفقودين تحت الأنقاض.

إحصاء حوالي 280 ألف نازح فلسطيني في مراكز ايواء "الأونروا" بغزة
 
 أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونرا" عن ارتفاع عدد النازحين الفلسطينيين في مراكز الإيواء التابعة لها في غزة إلى حوالي 280 ألف شخص.
وذكرت مصادر إعلامية اليوم السبت أن "الأونروا أعربت عن قلقها الشديد إزاء تطور الوضع الراهن والأزمة الإنسانية القائمة والتي تجلت آثارها المدمرة بالفعل في كافة أنحاء المناطق في قطاع غزة".
ونقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قوله أن "عدد النازحين في غزة في ارتفاع مستمر ويصل حاليا إلى 460 ألف شخص أي أكثر من ربع سكان قطاع غزة بأكمله وأنه تم الإبلاغ عن ما يقرب من 280 ألف شخص يلتمسون الأمان في 83 مدرسة تديرها الأونروا بينما 29 ألفا يتم استضافتهم في ملاجئ الحكومة بدعم من الأونروا".  
ومن جانبه صرح نائب مدير عمليات "الأونروا" في غزة سكوت أندرسون أن "توفير الدعم والحماية لجميع السكان في غزة أصبح الأولوية الأولى للوكالة".
وأضاف أندرسون أن "الوكالة ستستمر في بذل كل الجهود لضمان توفير المأوى الملائم للنازحين من النساء والرجال والأطفال وحصول كل أسرة في غزة على ما يكفي من الغذاء والماء وغير ذلك من الإمدادات الحيوية".
وتقول "الأونروا" أن "الاقتصاد المحلي قد دمر وهو غير قادر على خلق فرص العمل الأمر الذي تسبب في تحول الغالبية العظمى من السكان للاعتماد على المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية".
ودعا أندرسون جميع الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية فورا ووقف سفك الدماء.
ووفقا لتقرير "الأونروا" الأخير فقد ارتفع عدد اللاجئين الفلسطينيين المعتمدين على المساعدات الغذائية التي تقدمها الأونروا من أقل من 80 ألف شخص في عام 2000 إلى ما يزيد عن 830 ألف شخص.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

العالم, الشرق الأوسط