وزيرة التضامن الوطني : الجزائر تتكفل بـ 25 ألف نازح إفريقي على شتى الأصعدة

 كشفت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة ، مونية مسلم، هذا الأحد من عين تموشنت، أن عدد النازحين الأفارقة في الجزائر بلغ 25 ألف لاجئا، مؤكدة أن الحكومة بصدد إعداد خطة عمل للتكفل بهم وفقا لتقاليد الجزائر التضامنية مع جيرانها.  


وأشارت الوزيرة مونية مسلم في هذا الصدد إلى  صعوبة جمع اللاجئين الأفارقة الذي يمثل النيجيريون غالبيتهم  في مراكز استقبال التي  كما قالت  سرعان ما يغادروها و يتنقلون من ناحية لأخرى ، مشددة بالقول "نحن نضمن لهم تكفلا جيدا على شتى الأصعدة".

 وفي سياق مغاير أعلنت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، أنه  سيتم اعتماد صيغة جديدة لـ"قفة رمضان" في السنة المقبلة  .

  وأشارت الوزيرة خلال لقاء صحفي  على هامش مشاركتها في الطبعة الـ 25 للجامعة الصيفية للإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين إلى أنه تم تنصيب لجنة على مستوى دائرتها الوزارية مهمتها التفكير في صيغة لتحسين عملية توزيع قفة رمضان.

ويتعلق الأمر  كما أوضحت  بمساعدة تضامنية تمنحها الدولة للفئات الاجتماعية المحرومة  مذكرة بأن الدولة تصرف في كل شهر رمضان مبالغ باهظة لهذا الغرض"لكن ميدانيا تلاحظ نقائص نتيجة ممارسات فئة قليلة ليست الدولة مسؤولة عنها".

و أضافت الوزيرة أنه بناء على ذلك سيتم السهر على أن تذهب المساعدات لمستحقيها وأن صيغة هذه العملية التضامنية ستتغير في السنة المقبلة.

وللإشارة حضرت الوزيرة التي قدمت من عين تموشنت في إطار زيارة عمل لهذه الولاية جانبا من نشاطات الجامعة الصيفية للإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين بوهران 

حيث أبرزت في كلمة بالمناسبة الأهمية التي توليها السلطات العمومية للشباب و الطلبة باعتبارها "ثروة البلاد" مع التذكير بالمكانة التي يمنحها برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لهذه الشريحة و بمساهمة الطلبة و الشباب في تنمية واستقرار الوطن.

 وتشكل الجامعة الصيفية للإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين التي يشارك فيها حوالي 700 مندوب من مختلف نواحي الوطن فرصة لمناقشة جملة من المواضيع  والانشغالات التي تهم الأسرة الجامعية.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مجتمع