افتتاح الصالون الوطني للخزف الفني والزجاج بمشاركة 80 عارضا

افتتح هذا الاثنين بقصر الثقافة مفدي زكريا  الصالون الوطني للخزف الفني و الزجاج هدفه ترقية المنتوجات التقليدية و تثمين العمل الحرفي و كذا تبادل الخبرات و التجارب و تطوير نظام إنتاج محلي.

و يعد الصالون الوطني للخزف الفني و الزجاج تظاهرة وطنية متخصصة تضم مؤهلين قادمين من مختلف ربوع الوطن لعرض إنجازاتهم ومشاركة تجاربهم مع عشاق الأصالة الجزائرية و هذا إلى غاية 31 من الشهر الحالي.

و يشارك في هذه التظاهرة الذي حضرها أكثر من 80 مشارك حرفي في الخزف الفني و في الزجاج و مؤسسات الدعم الوطنية و جمعيات متخصصة و ممونون بالمادة الأولية و كذا المدرسة الوطنية للفنون الجميلة.

و حسب المنظمين سيسمح هذا الصالون بمشاركة الحرفيين في المسابقة الوطنية لأحسن منتوج لسنة 2014 شهر نوفمبر بمناسبة اليوم الوطني للحرفية  و ستقوم اللجنة الوطنية المكلفة بها بإجراء التصفيات الأولية و تعيين المترشحين للتنافس على الجائزة خلال فعاليات الصالون.

وسيسمح الصالون أيضا بتنظيم ورشات تكوينية في الخزف الفني ينشطها حرفيون معلمون جزائريون و ورشات تكوينية في الزجاج و ورشات حية في الخزف الفني و الزجاج و كذا ورشات خاصة بصناعة الفخار و مسابقة أحسن رسم موجه لفئة الأطفال.

و يعد الخزف الفني شكلا فنيا أكثر دقة من الفخار التقليدي   و قد تأثر بالحضارات الفينيقية و الرومانية  و ازدهر خلال العهد الإسلامي.

و في الوقت الحالي "يعد نشاط الخزف الفني من أكثر النشاطات إنتاجا يستقطب حرفيين شباب موهوبين و مبدعين" حسب منظمي الصالون.

أما صناعة الزجاج فإنها تتميز بتطورها المستمر  و شهدت منذ بضع سنوات ظهور شباب موهوبين في الحرفة  بالإضافة إلى المنتوجات التقليدية كالمرايا و الأواني الزجاجية, كما أوضح نفس المصدر.

للإشارة فقد أشرفت وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية  نورية يمينة زرهوني و كذا الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة السياحة مكلفة بالصناعة التقليدية  عائشة تقابو على افتتاح هذا الصالون الوطني بحضور وزير التكوين و التعليم المهنيين نور الدين بدوي و كذا وزيرة الثقافة نادية لعبيدي.

ثقافة وفنون, ابداعات