بريد الجزائر يبعث " الحايك" و"الملايا" في طابعين بريديين يصدران هذا الأربعاء

يصدر بريد الجزائر اليوم الأربعاء  طابعين بريديين تذكاريين تحت موضوع  " ألبسة تقليدية جزائرية" بقيمة  15 دج و 30 دج  تعكس صورا لزيين تقليديين جزائريين هما "الحايك" و"الملايا".  على أن يكون البيع العام لهذين الطابعين يوم السبت 30 أوت الجاري. 


   وجاء في  بيان للمديرة العامة لبريد الجزائر، أن البيع المسبق لسلسلة الطوابع هذه سيكون اليوم الأربعاء وبعد غد الخميس بجميع القابضات الرئيسية للبريد المتواجدة عبد ولايات الوطن ، وكذلك بالقابضات الرئيسية للبريد الواقعة بالجزائر العاصمة ، وهي الجزائر أول نوفمبر وحسين داي والشراقة وبن عكنون والرويبة . مرفوقة  بظرف يحمل ختم اليوم الأول  للإصدار قيمته 00 .7 دج مخلص عليه ب00 . 45 دج.

 و حسب كتابات بعض المسافرين  ظهر زي "الحايك" بالجزائر ابتداء من القرن 17 م وهو عبارة عن قطعة قماش مربعة الشكل بطول مترين تقريبا بلون خام أو ابيض تلف المراة كامل جسمها. وتختلف المادة التي يصنع منها الحايك بين الصوف والحرير والحرير الاصطناعي كما يمكن إرتداؤه بسائر الوجه أو بدونه.

  أما "الملايا" فهي عبارة عن قطعة قماش سوداء اللون ارتدتها النسوة بمنطقة بايلك الشرق عام 1792 كعلامة حداد وذلك عقب الوفاة المأساوية لصالح باي الذي حكم قسنطينة لمدة 21 عاما.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, اصدارات