داوود شهاب ممثل حركة الجهاد الإسلامي للإذاعة : اتفاق وقف إطلاق النار انتصار لكل الشعب الفلسطيني والمقاومة

قال ممثل حركة الجهاد الإسلامي  في فلسطين داوود شهاب في تصريح للإذاعة الجزائرية أن قرار وقف إطلاق النار الذي توصل إليه مساء امس الطرفان الفلسطيني و الإسرائيلي  إنما هو انتصار للشعب الفلسطيني الصامد و لكل قوى المقاومة.

و أضاف دواود شهاب ان كل الشعب الفلسطيني بأطفاله و نسائه و شبابه يوقعون اليوم ورقة انتصارهم على المحتل الاسرائيلي الذي اعتقد انه سيستطيع محو غزة من الخارطة، و انه برغم الشهداء و حجم الدمار الهائل والكارثة التي خلفها العدوان الإسرائيلي إلا أن اهل غزة و الفلسطينيون اجمع صمدوا و قاوموا و انتصروا في النهاية .

كما ثمن داوود شهاب دور قوى المقاومة الفلسطينية البارز في دحر قوات المحتل و كسر شوكته و ضربه في عقر داره  حتى اللحظات الأخيرة قبيل إعلان وقف إطلاق النار.

و كانت مصر أمس أعلنت رسمياً التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة، مؤكدة أنه يقضي بفتح «متزامن» للمعابر بين إسرائيل والقطاع لنقل المساعدات الإنسانية ومستلزمات الإعمار.

كما تضمن الاتفاق زيادة مساحة الصيد على سواحل القطاع الى6 اميال بحرية، وعودة الطرفين الى طاولة التفاوض بعد شهر من تاريخه لمناقشة القضايا المعقدة الأخرى، مثل مطلب الفلسطينيين ببناء مطار، وميناء بحري في غزة.

 وفي الوقت نفسه حصلت مصر واسرائيل على ضمانات بعدم ادخال اسلحة الى القطاع.

حماس: نحن من قرر عودة الإسرائيليين إلى ديارهم و ليس نتن ياهو

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إن الإعلان "انتصار للمقاومة وانتصار لغزة"، مشيراً إلى أن المقاومة الفلسطينية هي التي باتت تتخذ قرار السلم والحرب.

وأضاف "اليوم نقول للإسرائيليين بعد دخول اتفاق التهدئة حيز التنفيذ: بإمكانكم أن تعودوا إلى بيوتكم بقرار من حماس وليس بقرار من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين.

...و عباس يناشد المجتمع الدولي لمساعدة أهل غزة و إعادة إعمارها

وفي رام الله، وجه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمس، رسالة إلى الشعب الفلسطيني يؤكد فيها التوصل إلى اتفاق شامل ودائم حول وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة.

وناشد عباس المجتمع الدولي والأمم المتحدة توفير احتياجات سكان القطاع في أقصى سرعة ممكنة.

كما  طالبت القيادة الفلسطينية بضرورة احترام قرار وقف إطلاق النار الذي أعلن مساء أمس الثلاثاء و وضع حد للعدوان الإسرائيلي الذي استمر 51 يوما مخلفا ما يقارب 2138  شهيد فلسطيني و  11ألف جريح و 100ألف مشرد.

احتفالات عارمة  بالنصر في غزة

وفي غزة، احتفل آلاف الفلسطينيين في القطاع باتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وصدحت تكبيرات المساجد، وأطلقت العيارات النارية في الهواء فرحاً، مع بدء دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

و اكد مراسل الإذاعة الجزائرية خضر الزعنون، انه ما ان أعلن عن بدأ سريان الاتفاق حتى خرج الآلاف من اهل غزة احتفالا بنصرهم رغم العدد الكبير من الضحايا من شهداء و جرحى و معاقين و رغم الدمار الرهيب.

و قال خضر الزعنون أن المحال و الشركات و الموظفين في القطاعين العام و الخاص عادوا إلى مزاولة أعمالهم بشكل طبيعي و ان الحياة العامة عادت إلى ما كانت عليه.

و قال أن مصالح وزارة الداخلية شرعت في العمل على مستوى معبر رفح الحدودي و تهيئته استعدادا لإدخال المواد الطبية  و المساعدات الإنسانية و المواد الخاصة بإعادة إعمار القطاع.

ترحيب امريكي و دعوة للالتزام

رحبت الولايات المتحدة الأميركية بالهدنة طويلة الأمد في قطاع غزة، ودعت الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الالتزام بها.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على لسان المتحدث باسمه ستيفان دو جاريك، عن أمل الأمين العام في أن يكون وقف إطلاق النار هذا مقدمة لعملية سياسية من أجل تحقيق سلام دائم على أساس مبدأ الدولتين.

حصيلة 51 يوما من العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة

وقد استشهد في الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ في 8 جويلية، نحو 2138 فلسطينيا اغلبهم من المدنيين و كثير منهم اطفال و نساء ، وأصيب أكثر من 11000 شخص آخر بجروح ، بحسب تقديرات وزارة الصحة الفلسطينية، والأمم المتحدة.

كما استهدفت إسرائيل بعض قيادات كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، وقتلت منهم ثلاثة الأسبوع الماضي.

وتقدر الأمم المتحدة عدد المنازل التي دمرت بأكثر من 17000 منزل، مما أدى إلى ترك 100.000 فلسطيني بلا مأوى.

وعلى الجانب الإسرائيلي، قتل 64 جنديا، وأربعة مدنيين حسب الأرقام الرسمية الاسرائيلية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية