غول: طول الشبكة الوطنية للسكك الحديدية سيبلغ أكثر من 12 ألف كلم

أكد وزير النقل عمار غول أن طول الشبكة الوطنية للسكك الحديدية سيبلغ مع انتهاء المشاريع المبرمجة 12.500 كلم ، حيث أوضح  في تصريح للصحافة على هامش زيارة العمل و التفقد التي قادته إلى ولاية البليدة أن تطوير شبكة السكك الحديدية (التي تبلغ في الوقت الحالي أزيد من 4000 كلم) من شأنه إعطاء حركة ديناميكية للاقتصاد الوطني،  مشيرا إلى أن مواد البناء و البترول سيتم نقلها مستقبلا عبر السكك الحديدية.

ومن بين هذه المشاريع  يضيف - عمار غول-  الخط الرابط بين البليدة و المدية نحو الأغواط الذي وصفه بالخط الإستراتيجي الذي سيكون له مردود اقتصادي هام  إلى جانب الخط الرابط بين العفرون و تيبازة على مسافة 40 كلم.

وخلال هذه الزيارة قام الوزير بتفقد مشروع انجاز نفقين للسكك الحديدية بواد جر يربط بين العفرون و خميس مليانة يبلغ طول النفق الأول "قنطاس" حوالي  14 كلم  فيما يبلغ طول الثاني "رمدان" حوالي 3 كلم رصد لهما مبلغ مالي معتبر قدر ب70 مليار دج.

ولدى زيارته لهذين المشروعين أبدى غول استياءه من وتيرة العمل البطيئة  مهددا شركات الإنجاز و مكاتب الدراسات باتخاذ إجراءات ردعية إدارية  و مالية تصل الى سحب المشروع منها في حالة عدم إلتزامها بجملة التعليمات التي أملاها عليها "في ظرف 15 يوما".

وتتمثل هذه التعليمات في الشروع الفوري في تلبيس الأنفاق بالخرسانة المسلحة و ذلك لتفادي أي إشكاليات جيولوجية أو تقنية أو تأمينية للأنفاق  على حد تعبير الوزير  الى جانب الشروع الفوري في وضع خطوط السكة الحديدية على  مسار الخطوط التي تمت بها أشغال التهيئة.

كما أمر الوزير شركات الإنجاز بالشروع الفوري في استكمال كل ما تبقى من عمليات التهيئة  الى جانب إعطاء تعليمات لمكتب الدراست الخاص بمرافقة و متابعة الأشغال بإيجاد في ظرف 15 يوما الحلول التقنية اللازمة فيما يخص ما تبقى من حفر الأنفاق و هو "قليل جدا".

وفي ذات السياق  أكد غول أن الوزارة تعمل على مساعدة شركات الإنجاز من خلال مرافقتها فيما يخص اقتناء التجهيزات و ذلك بإعطاء كل التسهيلات على مستوى الموانئ أو على مستوى مصالح الجمارك.

ضرورة الانطلاق في أشغال انجاز مشروع ترامواي البليدة مطلع السنة المقبلة

كما دعا وزير النقل إلى الانطلاق في إنجاز مشروع ترامواي مدينة البليدة مطلع السنة المقبلة.

 وسيربط الخط الأول للترامواي  الذي يكتسي أهمية اقتصادية و اجتماعية هامة لما سيلعبه من دور في تخفيف الضغط على أكبر محاور مدينة البليدة  بين مستشفى فرانس فانون و مدينة الصومعة مرورا بشارع 11 ديسمبر الذي يضم مجلس القضاء وإلى غاية جامعة البليدة.

 كما سيربط هذا المشروع الذي يمتد على طول أكثر من عشرة كيلومترات بين أكبر المناطق العمرانية بالمدينة.

من جهة أخرى وعد غول لدى تطرقه لإشكالية توقف المصعد الهوائي الرابط بين البليدة و الشريعة منذ أكثر من سنة بالتكفل النهائي باقتناء ما يجب من تجهيزات و عتاد عصري لإعادة تشغيل هذه المحطة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد, مؤسسات