العرض الشرفي لـ"الوهراني" لإلياس سالم يوم الـ 6 سبتمبر المقبل بقاعة الموقار

بعدما حاز على جائزة أحسن دور رجالي بمهرجان "أنغولام" السينمائي للفيلم الفرنكوفوني في دورته السابعة المقامة بالمدينة الفرنسية في الفترة الممتدة من الـ  22 إلى الـ 26 أوت عن فيلمه "الوهراني"  وبدعوة من الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي سيحل الممثل والمخرج السينمائي المغترب بفرنسا الياس سالم  يوم الـ 6 سبتمبر  بقاعة الموقار ليقدم العرض الشرفي لفيلمه قبل أن يسافر إلى مدينة بجاية ليفتتح الأيام السينمائية  لبجاية المنظمة من قبل جمعية "بروجكت هورت" التي أخذت طابعا مغاربيا بدءا من هذه السنة وذلك في الفترة الممتدة من 7 إلى 13 سبتمبر .


وتدور قصة "الوهراني"  ، من إنتاج مشترك جزائري فرنسي وهو ثاني فيلم طويل للياس سالم ، حول "صداقة متينة"  في عز ثورة التحرير بين رجلين وطنيين جعفر وحميد ولكنها صداقة سرعان ما تصدعت بسبب "خيانة لا تغتفر".

 للإشارة فان  المخرج والسيناريست والممثل الياس سالم من مواليد الجزائر العاصمة  في 1973 ، حاز سنة 2008 من نفس المهرجان جائزة "فالوا الذهبية" لأحسن فيلم عن  عمله "مسخرة".

وأخرج الياس سالم -الذي برزت موهبته في السينما والمسرح والتلفزيون بفرنسا-  الأفلام القصيرة Lhasa سنة 1999 وJean-Farès في 2001 الفائز بجائزة أحسن فيلم قصير  في الدورة الـ 12 لمهرجان السينما الإفريقية بميلان الإيطالية وأيضا Cousines في  2009 المتحصل على العديد من الجوائز الدولية على غرار سيزار أحسن فيلم قصير من  فرنسا.

كما مثل الياس سالم -خريج مدرسة المسرح الوطني لشايو Chaillot والمعهد الموسيقي  العالي للفن الدرامي بباريس- في العديد من أعمال ريبرتوار الفن الدرامي على غرار  أدائه لدور "جلول" في مسرحية "الأجواد" لعبد القادر علولة والتي أخرجها في 2008.

يذكر أن فيلم "الوهراني" "سيعرض بالجزائر قبل  عرضه في الصالات الفرنسية.

 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون