المهرجان الوطني للمسرح المحترف يتذكر بن قطاف في افتتاحه

 افتتح، أمس الخميس، العرض التكريمي للراحل أمحمد بن قطاف "أضواء" فعاليات الطبعة التاسعة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي.


    ويقدم العرض الذي أعده ومثله مجموعة من المسرحيين الجزائريين واشترك في إخراجه ياسين زايدي وعبد الكريم بريبر عن فكرة لآمال مينغاد، تركيبا مسرحيا لبعض أعمال المدير السابق للمسرح الوطني أمحمد بن قطاف.

    ويميل "أضواء" إلى عوالم مسرحيات أمحمد بن قطاف، حيث انتقى المسرحيون المشاركون بعضها لإعادة إنتاج مشاهد تشكل العرض، حيث استعاد الجمهور بن قطاف عبر "عقد الجوهر"، "العيطة"، "فاطمة"، "أري فيكس" (arrêt fixe) و"التمرين".

    واعتمد عرض "أضواء" على شخصيتي "العابد" و"الجمعي" اللذين أداهما أمحمد بن قطاف في أعماله المسرحية ليربطا بين مختلف المشاهد ويبررا الانتقال من عمل إلى آخر.

    وكانت سينوغرافيا مراد بوشهير فقيرة باعتمادها على لوحات تمثل الأعمال المسرحية التي قدمها الفقيد للمسرح الجزائري، واعتمد مقدمو العمل على موسيقى محمد زامي الذي اقتبس من أعمال الراحل.

    وسمح العرض الذي مثل فيه 10 فنانين بتقديم صورة عن أمحمد بن قطاف المخرج والكاتب المسرحي للجيل الذي لا يعرفه، حيث صفقت القاعة مطولا لذكرى بن قطاف الذي يغيب للمرة الأولى عن المهرجان.

    وأعلنت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي، عن الافتتاح الرسمي لفعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف، بعد كلمة لمحافظ المهرجان ومدير المسرح الوطني محمد يحياوي، قبل أن يتم تقديم تكريم رمزي لعائلة أمحمد بن قطاف من خلال ابنه.

    وأكدت الوزيرة في الافتتاح أن وزارتها ستعمل على استحداث مدارس جديدة في أماكن أخرى بإمكانها أن تستوعبها متأسفة لوجود مؤسسة واحدة للتكوين المسرحي ممثلة بمعهد برج الكيفان.

    وجددت وزيرة الثقافة دعم الجزائر لفلسطين ولضحايا العدوان على غزة، مشيدة بموقف الفنانين الجزائريين الذين وقفوا مع غزة في مختلف الفعاليات معتبرة أننا "عشنا صيفا مميزا فنيا".

    يذكر أن 17 عملا يتنافس على جوائز المهرجان بين 28 أغسطس الجاري و08 سبتمبر الإضافة ل 9 عروض خارج المنافسة وعرض ضيف لمسرح الطليعة لمصري.

ثقافة وفنون, مسرح, مهرجانات