المجلس التشريعي الفلسطيني يطالب بفتح معبر رفح البري بشكل دائم لتسهيل وصول الوفود التضامنية إلى القطاع

استشهد مساء هذا اليوم مواطنان فلسطنيان متأثران بجروح التي أصيب بها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ، لكن لازالت الأراضي الفلسطينية المحتلة بالفعل تشهد تظاهرات واحتفالات ومهرجانات عقب التوصل إلى اتفاق تهدئة دائم وشامل ومتبادل في قطاع غزة .


للإشارة قطاع غزة شهد اليوم –حسب مراسل القناة الأولى- مسيرة حاشدة شارك فيها الآلاف من المواطنين الفلسطينيين بدعوة من حركة الجهاد الإسلامي، واختتمت هذه المسيرة بمهرجان النصر للمقاومة الفلسطينية على الاحتلال،حيث قال القيادي في حركة الجهاد محمد الهندي في كلمة له"إننا نحتفل اليوم بثالث عدوان إسرائيلي على شعب أعزل محاصر وثالث اتجار على طريق تحرير القدس " .

كما أكد الهندي كذلك أن العدوان الإسرائيلي فشل في تصفية المقاومة والقضية الفلسطينية ، ودعا الأمة العربية والإسلامية إلى مساندة غزة ومناصراتها والإسراع في إعادة إعمارها .

للإشارة الشارع الفلسطيني يؤكد أن سلاح المقاومة الفلسطينية لا يمكن أن يتم المساس به ، حيث أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أكد أن سلاح المقاومة الفلسطينية لم يكن مطروحا على طاولة المفاوضات ، وان المقاومة الفلسطينية لن تقبل الخوض في هذا الموضوع ، وهو خط أحمر لا يجب المساس به ، هذا وقد أكد الناطق الجديد بإسم الجهاد الإسلامي أوبإسم سرايا القدس الجناح المسلح للجهاد أبو حمزة على قدسية سلاح المقاومة الفلسطينية ، وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية بدأت بالفعل الوصول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي جنوب القطاع ، حيث أن الاوضاع الانسانية في القطاع صعبة جدا ، لاسيما وأن العديد من الاسر الفلسطينية لازالت بدون مأوى بعد تدمير الاحتلال لمنازلها ، وهي الان بحاجة الى مساعدات انسانية عاجلة .                

وفي هذا السياق أطلق شباب جزائريون حملة عبر المواقع الاجتماعية لجمع مساعدات غذائية استقبلت امس وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم سي عامر السفير الفلسطيني لؤي عيسى في الجزائر لبحث سبل و مجالات مساهمة وزارة التضامن في التكفل بالأطفال الفلسطينيين المصابين بصدمات نفسية جراء العدوان الاسرائيلي والأشخاص ذوي الإعاقات والنساء والأرامل.

هذا وسطرت وزارة التضامن برنامجا تكوينيا لفائدة الجمعيات الفلسطينية العاملة في الميدان الاجتماعي والإنساني".

فيما ثمن السفير الفلسطيني لؤي عيسى مبادرة الشباب الجزائري الذي جمع اكثر من 3 اطنان من الادوية مساعدةً للشعب الفلسطيني و معتبرا اياها امتدادا لعلاقة الأخوة و التضامن القائم بين الجزائر و فلسطين مشيدا بالدعم الجزائري الدائم للفلسطينيين.

من جهته أكد مراسل الاذاعة الجزائرية خضر زعنون أنه تم فتح معبر رفح البري الحدودي إلى الجنوب و كذا معبر كرم ابو سالم التجاري الوحيد في القطاع كما سيشهد قطاع غزة اليوم الجمعة مسيرات بدعوة من حركة الجهاد الإسلامي و احتفالا بالنصر الذي حققته الفصائل الفلسطينية على الاحتلال الإسرائيلي.

وللإشارة قفد سجل العدوان الإسرائيلي الذي استمر لـ51 يوم مخالفا أكثر من 2140 شهيد وتدمير أكثر من 50 ألف منزل كما يزال الكثير من 260 ألف فلسطينيي بدون مأوى ينتظرون هذه المساعدات الاغاثية ، فالأوضاع الإنسانية في غزة صعبة خصوصا مع ارتفاع عدد النازحين الفلسطينيين .

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

العالم, الشرق الأوسط