العاصميون على موعد مع تظاهرة" المتحف في الشارع" بدء من هذا الأحد

تنطلق هذا الأحد بساحة البريد المركزي الطبعة الثانية لتظاهرة "المتحف في الشارع" بالجزائر العاصمة على أن تتواصل إلى غاية  6 سبتمبر المقبل بمشاركة 14 متحفا من مختلف ربوع الجزائر.

وحسب مديرة المتحف الوطني العمومي الباردو فاطمة عزوق فستكتسي ساحة البريد المركزي بأكثر من 40 خيمة مفتوحة أمام الزوار ستمكنهم من "اكتشاف نشاطات هذه المتاحف و المعارض التي تقام على مستواها وكذا مختلف التحف الأثرية التي تحتويها.

 .وتهدف هذه المبادرة التي تنظمها المتاحف الأربعة عشر المشاركة بالتعاون مع مديرية الثقافة لولاية الجزائر والمجلس الشعبي لبلدية الجزائر الوسطى إلى "تقريب المواطن من المتاحف وتمكينه من التعرف على مختلف النشاطات المتعلقة بالتراث المادي واللامادي" 

وستنشط يوميا خلال هذه التظاهرة 11 ورشة للفخار والمسكن والفسيفساء والرسم من طرف أخصائيي المتاحف الوطنية المشاركة.

للإشارة فقد كانت الدورة الأولى قد عرفت مشاركة 7 متاحف من الجزائر العاصمة بالإضافة الى المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية وترميمها ومركز فنون وثقافة لقصر رياس البحر (حصن 23) ومتحف الفنون والتقاليد الشعبية لولاية المدية.

هذا ومكن مختصون في الفنون التشكيلية  الجمهور من اكتشاف تقنيات الخط العربي والوسائل التي كان يستعملها الإنسان البدائي في النقش وصنع الحلي.

 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, تراث, مهرجانات