الجيش العراقي يؤكد انهيار تنظيم داعش في منطقة آمرلي التابعة لمحافظة صلاح الين

 أكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية الفريق قاسم عطا اليوم الأحد وجود انهيار كبير في صفوف عناصر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قرب منطقة آمرلي التابعة لمحافظة صلاح الدين وانسحابهم إلى جبال حمرين.


    ونقلت وكالة الأنباء العراقية  عن قاسم عطا قوله "إن المعركة مستمرة حتى هذه الساعة ضد عصابات داعش الإرهابية المتواجدة في القرى المحيطة بآمرلي لتحريرها بصورة كاملة".

    وأضاف " إن هناك انهيارا كبيرا بين صفوف عصابات داعش الإرهابية في المناطق القريبة من الناحية وبدأوا ينسحبون باتجاه جبال حمرين وإن تحرير ناحية آمرلي سيكون بوابة لإنتصارات أخرى باتجاه محافظة صلاح الدين".

    وأشار إلى أن أبرز القوات التي اشتركت في كسر الحصار عن امرلي هي قيادة عمليات دجلة والفرقة الخامسة وقوات النخبة والبيشمركة والحشد الشعبي.

    وشهدت منطقة آمرلي إحدى المدن الشيعية في العراق حصارا لأكثر من 82 يوما من عنصر تنظيم "داعش" التي يحاصرها من أربع جهات.

..و نزوح أكثر من 850 ألف عراقي  الى إقليم كردستان
كشف إحصاء شامل أجرته الأمم المتحدة وحكومة إقليم كردستان اليوم الأحد عن نزوح أكثر من 850 ألف عراقي من ديارهم إلي محافظات إقليم كردستان منذ يناير الماضي.   
        وأفاد بيان وزعه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (أوتشا) بالقاهرة اليوم أن " الغالبية العظمي من النازحين أي نحو 64 في المائة  لجأوا إلي محافظة دهوك طبقا  لما أعلنت عنه وزارة التخطيط في حكومة إقليم  كردستان ومنظمة الهجرة الدولية"  مشيرا إلى نزوح أكثر من 600 ألف خلال الشهر الجاري  من إجمالي عدد النازحين البالغ عددهم 8ر1 مليون عراقي.   
        وأشار إلى أن هذه الزيادة جاءت بسبب تصاعد العنف في مناطق مختلفة من البلاد ولاسيما في نينوي وديالي والأنبار  مضيفا أن نزوح أكثر من 216 ألف لاجئ سوري مسجل من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين مع التحركات السكانية الكبيرة السابقة لنحو 335 ألف شخص جرت قبل عام 2014  ليصل إجمالي الأشخاص الذين نزحوا إلى كردستان إلى 400ر1 مليون شخص.

 

العالم, الشرق الأوسط