انطلاق تظاهرة "أيام كاكي في ضيافة العاصمة" أمس بقاعة الكازينو.

في إطار برنامج التظاهرة الفنية  "أيام كاكي في ضيافة العاصمة"، التي انطلقت البارحة  وتستمر إلى غاية ال4 سبتمبر الحالي والمنظمة من قبل المسرح الجهوي جيلالي بن عبد الرحمن بمستغانم ،  احتضنت قاعة السينما الكازينو، الواقعة بشارع العربي بن مهيدي، عرض مسرحي يحمل عنوان " ديوان القاراقوز" من إخراج الجيلالي بوجمعة و نص فقيد المسرح الجزائري  ولد عبد الرحمن كاكي.

ومسرحية ديوان القراقوز من مسرحية الطائر الأخضر  للمسرحي الايطالي كارلو فوزي مقتبسة عن رواية ألف ليلة وليلة ، وهي قصة شهرزاد  التي تتبسم للوردي والبلبل الهدار على طريقة الكوميديا دي لارتي وكوميديا الاقنعة.

و تميزت سينوغرافيا المسرحية أنها خدمت فكرة عرض سيركي مميز بالحركات البهلوانية كما اظهر الممثلين قدرات بدنية وتعبيرية في المستوى  ذو طريقة إلقاء عالية مما جعل النص الشعري بارز وواضح.

تجدر الإشارة أن المشرفين على فعالية " أيام كاكي في ضيافة العاصمة" سطروا برنامجا ثريا ومتنوعا شمل محاضرات  ستشهدها اليوم قاعة الكازينو من تنشيط كل من الأستاذ بن شهيدة وللإعلامي عزيز مواتس وكذا محاضرة للأستاذ حبيب تنقور كما ستحتضن القاعة عشية اليوم  نفس القاعة  بعنوان " "كل واحد واحكمو" نص للراحل ولد عبد الرحمن كاكي و إخراج عابد جمال الدين بن صابر.

للإشارة فان مسرحية "ديوان القراقوز" برمجت  أيضا على مستوى البريد المركزي و في أماكن من العاصمة.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, مسرح