شرقي :كل اعتداء إرهابي يستهدف بلد أفريقي يعد اعتداءا على القارة بأكملها

أكد مفوض السلم و الأمن للاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي في تصريح للصحافة على هامش قمة رؤساء الدول و الحكومات الأفريقية حول مكافحة الإرهاب المنعقدة اليوم الثلاثاء بنيروبي عاصمة كينيا أن هذا اللقاء سيتوج بإعلان ينص على أن كل اعتداء إرهابي يستهدف بلدا أفريقيا يعد من الآن فصاعدا اعتداءا على القارة بأكملها.  

و اوضح  شرقي قائلا إن "ذلك سيتجسد من خلال دعم كافة الدول الأفريقية و تعاونها لمساعدة الدولة المستهدفة".

و ستتطرق القمة التي بادر بتنظيمها مجلس السلم و الأمن للاتحاد الأفريقي إلى مسالة تمويل الإرهاب لاسيما دفع الفدية، وقد انطلقت أشغال قمة مجلس السلم و الأمن للاتحاد الأفريقي المخصصة لتعزيز مكافحة الإرهاب صباح اليوم الثلاثاء بنيروبي بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيو بوتفليقة ،و يرأس أشغال  القمة السيد إدريس ديبي اتنو من التشاد بصفته رئيسا لمجلس السلم و الأمن لشهر سبتمبر 2014.

و سيناقش رؤساء الدول و الحكومات الأفارقة تنفيذ النتائج العملية للاجتماع الخامس لرؤساء أجهزة المخابرات و الأمن لمنطقة الساحل و الصحراء المنعقد يومي 19 و 20 ماي بواغادوغو ببوركينافاسو.

و كان المشاركون في اجتماع واغادوغو قد رحبوا بالحركية الناجمة عن المشاورات التمهيدية التي باشرتها الجزائر بغية توفير الشروط الضرورية لإنجاح الحوار المالي الشامل المتفق عليه من قبل مالي و جيرانه خلال الاجتماع التشاوري المنعقد بالجزائر يوم 22 افريل 2014.

 

العالم, افريقيا