وزير الشؤون الدينية يؤكد على دور الأئمة في تحصين الحجاج من تأثير التيارات الفكرية الهدامة

أكد وزيرالشؤون الدينية و الاوقاف محمد عيسى اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة على أهمية دور الأئمة في تحصين الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة من تأثيرما أسماه ب"جبهة التيارات الفكرية الهدامة".


 وأوضح السيد عيسى في تصريح للصحافة عقب إشرافه على توديع الوفد الأول من البعثة الجزائرية أن للأئمة "دور مهم في تحصين الحجاج الجزائرين بالبقاع المقدسة من تأثير أفكار بعض" التيارات الدعوية الهدامة التي ستحاول التسلل بين صفوف لحجاج،مبرزا أن الدولة الجزائرية "مصونة و محفوظة بأسوار مرجعيتها الدينية الوطنية المعتدلة".

 و أبرز السيد عيسى أن الدولة الجزائرية بذلت كعادتها "جهدا معتبرا" على عدة مستويات لاسيما الدبلوماسي لإنجاح موسم الحج لهذه السنة إلى جانب تخصيص ميزانية خدمة اللحجاج الجزائرين.

 و أشار إلى أن السلطات الجزائرية ساهمت في تكلفة الحج، من خلال منح مبلغ مالي يقدرب24 ألف دينار جزائري لكل حاج ، إلى جانب منح تسهيلات اقتصادية لشركة الخطوط الجزائرية وذلك حفاظا على نفس قيمة تذكرة السفر للبقاع المقدسة مقارنة بالسنة الماضية.

 و بالمناسبة حث السيد عيسى أعضاء الوفد الأول من البعثة على العمل في إطار التعاون و التنسيق خاصة مع البعثة الطبية ، داعيا إياهم إلى "تجاوز الفروقات الناجمة عن المناصب باعتبار أن هدفهم مشترك وهو خدمة ضيوف الرحمان".

 كما ألح على ضرورة متابعة أعضاء البعثة لمدى تطبيق دفتر الشروط الخاص بالوكالات المكلفة بتنظيم رحلة الحج والعمل على توفير الظروف المناسبة للحجاج الجزائرين لاسيما الإسكان و النقل و نصب مخيمات تكون قريبة من مكان رمي الجمرات.

 كما شدد السيد عيسى على أهمية مرافقة البعثة الدينية للحاج الجزائري في مختلف أماكن تواجده، مشيرا إلى أن هذه الهيئة "تقع على عاتقها مسؤولية التوعية والارشاد والافتاء" وذلك تكملة لمسؤولية الأئمة في المساجد المتعلقة باللتوجيه والإرشاد.

 من جهته، ذكر المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة الشيخ بربارة بأن هيئته اختارت 45 وكالة سياحية تتكفل هذه السنة بتأطير ونقل الحجاج من بين 210 وكالة سياحية وفقا لدفتر الشروط ،مشيرا إلى وجود لجنة المتابعة لتقييم أداء هذه الوكالات.

 تجدر الإشارة إلى أن 800.28 حاج وحاجة معنيون بأداء مناسك الحج هذا العام وقد برمجت لهذا الغرض 66 رحلة ذهابا وإيابا على أن تنطلق الرحلة الاولى يوم 07 سبتمبر المقبل.

 وستتكفل الخطوط الجوية الجزائرية بنقل 16 الف حاج فيما سيلتحق باقي الحجاج بالاراضي المقدسة عبر الخطوط الجوية السعودية.

الجزائر, سياسة