مجاهدون : محمدي السعيد لعب دورا "هاما" في إنشاء وزارة المجاهدين

أكد المجاهد و العضو المؤسس لوزارة المجاهدين احمد كرون اليوم الثلاثاء أن محمدي السعيد أول وزير للمجاهدين كان "مناضلا كبيرا للقضية الوطنية" و لعب "دورا هاما" في إنشاء وزارة المجاهدين و في استفادة هؤلاء و عائلاتهم من منح.


و أكد كرون خلال منتدى ذاكرة المجاهد المخصصة "لإنشاء وزارة المجاهدين" أن "الفقيد محمدي السعيد كان مناضلا شهما للقضية الوطنية و هو مؤسس رئيسي لوزارة المجاهدين و سهر عندما كان وزيرا للمجاهدين على الاعتراف بالقانون الأساسي للمجاهدين واستفادتهم من منح".

و روى المحاضر أن محمدي السعيد كان قبل الاستقلال مسؤولا عن التعليم في جيش التحرير الوطني ، مشيرا إلى أن وزير المجاهدين السابق حرص على أن يتابع المجاهدون دورات تكوينية و يتابعون دراساتهم.

و أضاف كرون انه غداة الاستقلال عين السيد محمدي السعيد المدعو سي ناصر على رأس وزارة المجاهدين و أصبح مكلفا بتنصيب اللجنة البلدية التي كانت مهمتها الاعتراف بالقانون الأساسي للمجاهدين.

و حسب المتدخل فقد سهر أول وزير للمجاهدين على "منح العلاوات للمجاهدين و أرامل الشهداء و أبنائهم".

وأعلن بهذه المناسبة أن كتابا مخصصا لمحمدي السعيد و مشواره على مستوى جيش التحرير الوطني و دوره لدى وزارة المجاهدين سيصدر قريبا.

و أكد من جهته المجاهد و الموظف السابق لوزارة المجاهدين مصطفى شرشالي أن الفقيد محمدي السعيد قد حدد مخططا مثاليا لتسيير وزارة المجاهدين و نصب المديريات الولائية و الجهوية.

و في هذا الشأن ذكر شرشالي انه بفضل صديقه محمدي السعيد تم تسجيل اعتراف الدولة بالمجاهدين في الدستور".

و أشار من جهة أخرى "بالمعنويات الكبيرة" التي كان يتمتع بها الوزير السابق و كذا "بالعدالة و الإنسانية التي كان يتمتع" بها طوال حياته.

و أعرب شرشالي عن أمله في تنظيم ملتقى وطني للإشادة بمحمدي السعيد ومن اجل التطرق إلى مراحل إنشاء الوزارة.

وفي ختام المحاضرة تم تكريم أرملة و ابنة الوزير السابق و كذا المجاهد احمد كرون.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, تراث