وزير الفلاحة للاذاعة : اعادة فتح أسواق الماشية الأسبوع المقبل تحسبا لعيد الأضحى المبارك

أعلن وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الوهاب نوري اليوم الاربعاء  انه سيتم خلال الأسبوع المقبل إعادة فتح أسواق الماشية بعد أكثر من شهر من الغلق عقب ظهور أولى بؤر داء الحمى القلاعية بشرق البلد.


وقال  الوزير في اتصال هاتفي للقناة الاولى  إن "أسواق الماشية ستفتح مجددا خلال الأسبوع المقبل أي عندما تتوفر كل الشروط الضرورية للتنظيم الصارم لهذه الأسواق، و انه لم يتم القضاء نهائيا على المرض" .

وحسب الوزير تلقى الولاة والمصالح الفلاحية تعليمة بالشروع في تطهير جميع الأسواق قبل إعادة فتحها تحسبا لعيد الأضحى المبارك مضيفا ان اسعار الماشية ستحددها الاسواق 

و أوضح  وزير الفلاحة  "نعتقد أن الوضعية تتوجه نحو الاستقرار بما انه تقنيا يعيش الفيروس مدة محددة شريطة أن لا يظهر أكثر" معتبرا  أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن هذا الداء "طفيفة جدا" مقارنة بتلك المسجلة في بلدان أخرى مسها هذا الداء مثل بريطانيا التي فقدت أكثر من أربع ملايين رأس سنة 2001.

وذكر نوري في هذا الصدد بأن "الكارثة كانت ستكون اخطر لو لا العمل الوقائي الذي تم القيام به فور ظهور هذا المرض في تونس. تم تلقيح أزيد من 6ر1 مليون رأس إلى يومنا هذا" في الجزائر.

وفيما يخص عملية تعويض المربين المتضررين من مرض الحمى القلاعية أوضح الوزير أن قطاعه اعتمد لا مركزية هذه العملية حتى تكون اقرب ممكن من المناطق المتضررة.

و للاشارة  قفد تم  ذبح حوالي 5.500 بقرة منذ ظهور المرض كإجراء وقائي فيما تم الإعلان عن موت 1.000 رأس مشيرا إلى لأن "60 بلدا يعانون من هذا المرض".  

قررت غلق أسواق الماشية

وكانت وزارة الفلاحة قد قررت في نهاية شهر جويلية الفارط  غلق اسواق المواشي  لاحتواء داء الحمى القلاعية بعد ظهور أول بؤرة ببلدية بئر العرش بسطيف شرق البلد لهذا الداء الفيروسي الذي يصيب الأبقار.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر