بحث تهديدات روسيا ومواجهة تنظيم داعش محور أشغال قمة زعماء دول حلف الناتو ببريطانيا

تنطلق قمة زعماء دول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في إمارة ويلز ببريطانيا هذا  الخميس ، حيث تبحث  هذه القمة مسألة نشر ما يقارب 4000 جندي من قوات الناتو في بلدان أوروبا الشرقية المحاذية لروسيا لمواجهة ما يسمى بتهديدات موسكو في أعقاب توغلها العسكري في منطقة شرق أوكرانيا .

 و تأتي القمة في الوقت الذي  رفضت فيه  كييف المقترح الروسي لحل النزاع في المنطقة التي تشهد حركة انفصالية ، داعية إلى الانسحاب الفوري لروسيا من أراضيها، كما تقام القمة غداة إعدام داعش لصحفي أمريكي و تأكيدات واشنطن بأنها لن تتراجع عن مخططها لتشكيل تحالف دولي لتقليص وتدمير هذا التنظيم.

هذا ومن المتوقع أن تتم مباحثات زعماء الدول الـ28 الأعضاء في الحلف حول الأوضاع في أفغانستان، وذلك بمشاركة ممثلين من الدول الـ27 الشركاء للحلف بمن فيهم الدول المشاركة في قوات "إيساف" في أفغانستان وبلدان المنطقة بالإضافة إلى اليابان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. ومن المفترض ان يتركز هذا اللقاء على بحث مسائل تدريب ودعم قوات الأمن الوطنية الأفغانية وكذلك الاستثمارات الدولية وخطط الشراكة السياسية مع كابول.

وسيجري زعماء بلدان حلف الناتو هذا الجمعة 5 سبتمبر دورتين للحلف.

وقال المنظمون إن هذه القمة تعد سابقة  بالنسبة لإمارة ويلز البريطانية حيث تطلبت إجراء إحدى أكبر العمليات في مجال ضمان الأمن منذ بداية تاريخ الشرطة البريطانية، إذ يضمن 10 آلاف شرطي الأمن في موقع القمة.

 

العالم, أوروبا