أكثر من مليون و 300 ألف طالب يلتحقون بالجامعات عبر التراب الوطني اليوم

يلتحق اليـــوم أكثر من مليون  و 300 ألف طالب وطالبة في كل الاطوار بمختلف المؤسسات الجامعية عبر التراب الوطني بمناسبة الدخول الجامعي 2014-2015 ، حسبما أكده هذا السبت بالجزائر وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد مباركي.

وأوضح مباركي خلال جولة تفقدية أجراها برفقة والي ولاية الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ لبعض المؤسسات الجامعية بالعاصمة بهدف وضع اللمسات الأخيرة للدخول الجامعي 2014-2015 أن الجامعات الجزائرية على أهبة الاستعداد لاستقبال هذا العدد الكبير من الطلبة.

 وأكد أنه تم توفير جميع الوسائل المادية و البشرية لإنجاح هذا الدخول الجامعي ، وذلك رغم الأعداد الكبيرة للطلبة في بعض الولايات منها الجزائر العاصمة.

 وأضاف أنه بهدف إنجاح هذا الدخول الجامعي تم توفير هذه السنة 62 ألف مقعد بيداغوجي جديد ليبلغ العدد الاجمالي لهذه الهياكل أزيد من مليون و 1000 مقعد بيداعوجي.

 وأبرز الوزير بالمناسبة أهم مميزات الدخول الجامعي 2014-2015، وقال أنه يتميز هذه السنة "بتعميق الاصلاحات في النظام التربوي وكذا فتح نقاط تكوين كثيرة مثل المركز الجامعي بإليزي وكليات الطب بورقلة و الأغواط و بشار ومدارس عليا مختصة في مجال البيو تكنولوجيا والاعلام الآلي بقسنطينة و سيدي بلعباس ومدارس عليا لتكوين المكونين في التربية الوطنية في وهران و الجزائر العاصمة و الأغواط ، وذلك بهدف تحسين نوعية التكوين والتعليم العالي عن طريق إعطاء وقت أكبر للتكوين".

 وعند الجولة التفقدية التي قادت الوزير إلى كل من كلية الطب بزيانية (بن عكنون) والإقامة الجامعية بوزريعة وجامعة دالي ابراهيم والإقامة الجامعية بسعيد حمدين اعترف بوجود "ضغط خفيف"في عدد الطلبة على مستوى الجزائر العاصمة ، حيث أكد أن عدد الطلاب بلغ 000 145 طالب من بينهم قرابة 30 ألف من الحاملين الجدد للبكالوريا.

 وأوضح في هذا اطار أن العاصمة تتوفر على 19 مؤسسة جامعية منها أربع (4) جامعات كبيرة و مدارس عليا وطنية ، وهي" مستعدة لاستيعاب هذا العدد من الطلبة"--كما أكده الوزير- وأضاف أنه تم تجاوز هذا الضغط خفيف واستيعاب هذه الأعداد من الطلبة بفضل تعاون رؤساء المؤسسات الجامعية وكذا بفضل مجهودات الولاية والمسؤولين المحلين ، وذلك بهدف إنجاح الدخول الجامعي.

 وبعد زيارته لكلية الطب ببن عكنون وقف الوزير برفقة الوالي على مشروع إنجاز 8000 مقعد بيداغوجي بالاقامة الجامعية لبورزيعة ، داعيا الواقفين على المشروع (شركة صينية) الإسراع في إنجازه و تحقيق 4000 مقعد بيداغوجي على الأقل تسلم في غضون جانفي 2015 لاستقبال الطلبة، وقد إلتزمت الشركة بتحقيق هذا المطلب، كما وقف الوزير على مشروع إنجاز ملعب جامعي و 1000 مقعد بيداغوجي بجامعة دالي ابراهيم (الجزائر 3) وكذا مشروع إنجاز 3000 سرير على مستوى الاقامة الجامعية بسعيد حمدين.

 و ردا عن سؤال متعلق بتوفير السكنات للأساتذة ثمن الوزير مجهودات وزارة البناء و تهيئة العمران وكذا الولاة "الذين ساعدوا الوزارة على توفير عدد معين من السكنات لفائدة الأساتذة في انتظار الانتهاء من إنجاز مشروع 10 ألاف سكن مخصصة للأساتذة".

 

المصدر : الاذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع