لعمامرة يترأس الوفد الجزائري في الدورة 142 لمجلس وزراء الخارجية العرب بالقاهرة

يترأس وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة الوفد الجزائري المشارك في أشغال الدورة العادية ال142 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المقرر عقدها هذا الأحد بالقاهرة (مصر).

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية فإن الجزائر ستؤكد من خلال هذه الدورة على مواقفها الثابتة و الداعمة للقضية الفلسطنية كما ستبرز أهمية الحوار السياسي و انتهاج المقاربة السلمية في تسوية الأزمات العربية لاسيما في سورية و ليبيا والعراق ، كما ستجدد الجزائر مقترحاتها الرامية إلى إصلاح منظومة الجامعة العربية.

وعلى هامش هذه الدورة التي ستعكف على بحث تطورات الأوضاع الراهنة في العالم العربي و التحديات الكبرى التي يواجهها و تداعياتها على الأمن القومي العربي سيجري لعمامرة محادثات ثنائية مع نظرائه العرب تتمحور حول بنود جدول أعمالها وكذا السبل الكفيلة بتعزيز و تطوير العلاقات الثنائية يوضح البيان. 

إلى ذلك، يرى المحلل السياسي محمد طايبي في حديث للقناة الاولى أن الاجتماع المزمع عقده يسير لان يكون فارغ المحتوى إذا لم تذعن المجموعة العربية لنداءات الاصلاح التني بادرت بها الجزائر منذ زمن حيث يرى المتحدث أن الجزائر بحكم تجربتها تكون حملت مصداقية في خطابها و ثباتا في مواقفها خصوصا ما تعلق بالمشروع العربي المشترك أو ما له علاقة بقضية الساعة .. فلسطين

وفي الصدد، كشف السفير الفلسطيني لؤي عيسى عن جمع 42 طنا من التبرعات والمساعدات الجزائرية لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق.

وفي حديث للقناة الاولى أكد لؤي عيسى أن تأخر المساعدات تلكم جاء عقب الاجراءات الخاصة التي تعرضت لها على الحدود وورود الموافقات إضافة إلى بعض التعطيل الذي جاء عقب مراقبة الاسماء الواردة في قائمة الوفد المرافق للمساعدات .

ويتضمن جدول اعمال المجلس العديد من البنودا من اهمها ما يتعلق باصلاح وتطوير منظومة  العمل العربي المشترك والقضية الفلسطينية وتطورات الوضع في ليبيا اضافة الى الاوضاع في العراق وسوريا  وموضوع مكافحة الارهاب.

ويتضمن جدول اعمال المجلس العديد من البنودا من اهمها ما يتعلق باصلاح وتطوير منظومة العمل العربي المشترك والقضية الفلسطينية وتطورات الوضع في ليبيا اضافة الى الاوضاع في العراق وسوريا وموضوع مكافحة الارهاب.

 وسيعقد وزراء الخارجية العربي جلسة خاصة حول فلسطين بناء على طلب من الامين العام للجامعة العربية وذلك بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي سيقدم عرضا حول اخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة ومعاناة أبناء الشعب الفلسطيني هناك جراء العدوان الاسرائيلي بالاضافة الى الخطوات المقبلة التي ستتخذها القيادة الفلسطينية في المرحلة القادمة من خلال خطة سياسية تهدف الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

 وقالت مصادر مطلعة بالجامعة العربية ان الرئيس عباس سيطلع وزراء الخارجية العرب على خطة السلام التي اقترحها بشان اقامة الدولة الفلسطينية على حدود جوان 1967 على ان تستكمل المفاوضات المرتبطة بهذه المبادرة في غضون ثلاث سنوات كما سيطلعهم على نتائج الاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية بشان هذا المقترح لا سيما مع الجانب الامريكي راعي المفاوضات.

 وبشأن تطورات الاوضاع في ليبيا التي تعد من أهم المواضيع المطرحة على المجلس الوزاري سيبحث وزراء الخارجية مشروع قرار تم رفعه للمجلس وشاركت في اعداده كل من الجزائر ومصر والسعودية والامارات العربية بالاضافة الى ليبيا.

 كما سيعقد المجلس الوزاري جلسة خاصة حول ليبيا للاستماع الى تقرير ناصر القدوة مبعوث الامين العام الخاص بليبيا.

 وفي اطار استطلاع رأي جانب الحكومة الليبية تحضيرا للاجتماع الوزاري التقى الأمين العام للجامعة العربية اليوم وزير الخارجية الليبي محمد عبدالعزير حيث تبادل وجهات النظر حول نوعية القرار الذي سيصدر عن الجامعة حول ليبيا .

 وعبر الوزير الليبي في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء عن رفض الحكومة الليبية ان يكون هناك تدخل عسكري أجنبي في ليبيا ودعا إلى توسيع مهمة الأمم المتحدة والجامعة العربية في الدفع قدما نحو الاستقرار وبناء المؤسسات.

 وأشار إلى أنه ناقش مع العربي ومبعوثه الى ليبيا ناصر القدوة وجهات النظر فيما يخص نوعية القرار والتوصيات التي من المنتظر أن تتمخض عن الاجتماع الوزاري العربي مشيرا الى ان اللقاء ركز على موضوع تعزيز ومساندة المؤسسات الشرعية

في ليبيا وان تعمل الجامعة على تحقيق توافق عربي حول القضية الليبية و اعداد خريطة طريق أو خطة عمل فيما يتعلق بمستقبل التعامل مع المسألة الليبية.

 وكان العربي التقى في وقت سابق اليوم وفدا عن الائتلاف المعارض السوري لبحث صيغة مشاركة ممثل عن الائتلاف في الاجتماع الوزاري وقالت مصادر مطلعة في الجامعة انه تم خلال اللقاء الاتفاق على ان نقنصر المشاركة على القاء كلمة في الجلسة الا فتتاحية للدورة.

 وعلى صعيد اخر يبحث وزراء الخارجية العرب التهديدات الارهابية التى تمثلها بعض التنظيمات مثل/ داعش / على المنطقة العربية لا سيما في العراق وسوريا.

 وقال مصدر مسؤول بالجامعة العربية ان هناك مشروع قرار واضح وصريح فيما يخص مكافحة الارهاب معروض على وزراء الخارجية العرب يتناول المستجدات وخاصة الارهاب الاسود الذي يمارسه تنظيم /داعش/ وكل مايتعلق بالعمليات الارهابية فى الدول العربية وكيفية التحرك على المستوى الدولي واخر قرار من مجلس الامن في هذا الشأن.

 ومن جهة اخرى وبشان موضوع اصلاح وتطوير الجامعة العربية من المقرر يبحث المجلس الوزاري موضوع اعادة توزيع مكاتب بعثات جامعة الدول العربية فى الخارج حيث كان هناك توافق خلال اجتماع المندوبين على ضرورة الابقاء على هذه المكاتب في عدد من العواصم المهمة فيما تباينت المواقف بشأن بعض البعثات الاخرى وهو ما سيفصل فيه وزراء الخارجية سواء بالتقليص او الترشيد اوبفتح مكاتب جديدة فى مناطق مهمة اخرى.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, سياسة