نوري : الوضعية التي نجمت عن ظهور الحمى القلاعية أضحت مستقرة وتم التحكم فيها

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري هذا السبت بسوق أهراس بأنه لم يعد هناك أي داع لمواصلة ذبح الأبقار، حيث أن الوضعية التي نجمت عن ظهور الحمى القلاعية أضحت "مستقرة" و"تم التحكم فيها".


ولدى اطلاعه على منتجات مختلف الشعب الفلاحية المعروضة في مختلف أجنحة تعاونية الحبوب والبقول الجافة أشار الوزير إلى أنه تم التمكن من الإحاطة بهذا المرض.

وذكر نوري مرة أخرى في هذا السياق بأنه سيعاد قريبا فتح أسواق الماشية عبر الوطن و ذلك على اعتبار أن "عيد الأضحى صار على الأبواب ، مكلفا المسؤولين المعنيين بتوفير جميع الظروف اللازمة من أجل إعادة فتح هذه الفضاءات"، موضحا بأن الخسائر الناجمة عن الحمى القلاعية كانت "صغيرة جدا" ، مقارنة بما تم تسجيله في بلدان أخرى.

وفي تصريح للإذاعة قال الوزير نوري أن عملية التلقيح متواصلة ووصلت إلى مستويات متقدمة على مستوى التراب الوطني ، تتعدى 75 بالمائة عبر كل ولايات الوطن ، وذلك بتقديم حصص إضافية من اللقاح لكل الولايات حسب الطلب والاحتياجات .

وبعد أن ذكر بأنه تم ذبح 5500 رأس من الأبقار كإجراء وقائي اعتبر الوزير بأنه كان بإمكان النتائج أن تكون أكثر خطورة لو لم تتخذ الدولة التدابير اللازمة في الوقت المناسب،  قبل أن ينوه بالعمل الذي قام به البياطرة على المستوى الوطني.

المصدر : الإذاعة الجزائرية  

 

اقتصاد, فلاحة