انطلاق أولى رحلات حجاج بيت الله وسط جملة من التسهيلات لإنجاح الموسم

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أن السلطات الجزائرية اتخذت جملة من التسهيلات لانجاح موسم الحج تتعلق بتسهيل سحب جواز السفر البيومتري وتسيم تأشيرة الحج وذلك في ظروف "قياسية" بالتنسيق مع سفارة السعودية بالجزائر.

وبالمناسبة وجه وزير القطاع في كلمة ألقاها بمناسبة مغادرة الفوج الأول من الحجاج الميامين من مطار هواري بومدين و المقدر عددهم ب 247 حاج جملة من التوصيات للحجاج الجزائريين ذات طابع ديني وروحي ووطني أيضا.

 وفي هذا الصدد دعا الحجاج الجزائريين ليكونوا "قدوة لغيرهم" من الحجاج من خلال "الإلتزام بالأخلاق الحميدة والاعتدال والعودة الى المفتي".

 و ذكر السيد عيسى أن "رئيس الجمهورية تدخل بدعم تكلفة الحج للسنة الجارية بدفع ما قيمته 24 ألف دينار جزائري عن كل حاج، وتقديم تسهيلات في الحصول على جواز السفر البيومتري وتسليم التآشيرة"

 من جانبه أكد وزير النقل عمار غول على اجراءات نقل الحجاج الى البقاع المقدسة حيث "ستتكفل الخطوط الجوية الجزائرية بنقل 16 ألف حاج بينما تتكفل الخطوط الجوية السعودية بنقل 12.800 حاج ينطلقون من 5 مطارات".

 ويتعلق الأمر بمطار هواري بومدين، مطار وهران، مطار قسنطينة، مطار عنابة، ومطار ورقلة.

 و أضاف الوزير أنه سيتم تنظيم 109 رحلة ذهابا وايابا لنقل 28.800 حاج وحاجة منها 66 رحلة تنظمها الخطوط الجوية الجزائرية و 43 رحلة تنظمها الخطوط الجوية السعودية لتكون رحلة العودة في شهر أكتوبر المقبل.

 وبخصوص أسعار تذكرة السفر أكد الوزير أنها حددت "بـ10 ملايين سنتيم بالنسبة للمرتبة الاقتصادية "مضيفا بأنه تم "إدراج لأول مرة المرتبة الأولى لسفر الحجاج عبر الطائرة وتقدر تكلفتها ب14 مليون سنتيم".

 وحسب السيد غول فسيتم توسيع إجراء السماح للحجاج بالسفر عبر الطائرة في الدرجة الأولى مستقبلا من لضمان راحتهم.

 كما تم تقديم تسهيلات "كبيرة" --يضيف السيد غول -- في "التأطير والتنظيم"، فضلا عن دعم الشركة الوطنية للهاتف النقال "موبيليس" للحجاج بشريحة إتصال.

 وحسب الوزير،تندرج هذه الاجراءات في إطار تعليمات الوزير الأول عبد المالك سلال خلال المجلس الوزارى المشترك الذي عقد مؤخرا لتنظيم موسم الحج لهذه السنة.

 أما المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة السيد بربرة الشيخ فأكد من جهته أن الجزائر "اتخذت كل الاجراءات المادية والروحية لضمان موسم حج ناجح" من خلال ضمان الإسكان، النقل، والخدمات التي تقدم للحاج وذلك بالتنسيق مع السلطات السعودية.

 و من جانبه أكد سفير المملكة العربية السعودية بالجزائر محمود بن حسين قطان أن "التنسيق محكم" مع السلطات الجزائرية فيما يخص الحج لا سيما اتخاذ كل "الاجراءات الصحية الواجبة ليكون الحج على أعلى مستوى" .

 و بشأن فيروس كورونا قال أنه تم اتخاذ كل الاجراءات للتحكم فيه مشيرا الى "الإجراءات الناجحة" التي تم اتخاذها خلال شهر رمضان الفارط.

 وقال إنه سيتم اتخاذ نفس الاجراءات للحج هذه السنة وهذا بالتعاون مع كافة بعثات الحج بما فيها الجزائرية.

 وفيما تعلق بأشغال التوسعة ،أوضح السفير أن المشاريع "قائمة و متواصلة ولن تؤثرعلى حصة الجزائر كونها تجري في أماكن اقامة الجزائريين" مضيفا أن الأشغال ستنتهي خلال السنتين المقبلتين.

و عن إنجاح موسم الحج اتخذت إجراءات خاصة لتوفير العمائر و توفير رحلات جوية مريحة للحجاج وفي هذا السياق أكد المدير العام لديوان الحج و العمرة الشيخ بربارة أنه فيما يخص الإسكان  بالنسبة للجزائريين فهناك منطقتين الأولى مركزية تحتوى على 20 ألف و 600 سرير و الثانية و هي منطقة محبس الجن بها عمائر جديدة أول مرة يدخلها الحجاج تستوعب 7600 سرير وكلها قريبة من الحرم.

و أضاف بربارة أن  الخطوط الجوية الجزائرية و هيئة الطيران المدني السعودي سطرتا برنامجا خاصا مريح لحجاجنا الميامين.

من جهة قد أعطيت تعليمات صارمة للمرشدين من أجل توفير مرافقة مثلى للحجاج و في هذا الصدد أجمع المرشدون على أنهم سيقدمون التوجيهات الشرعية اللازمة التي ينبغي أن يتبعها الحاج أثناء أداء المناسك ، و تكون المرافقة من الطائرة إلى الفندق إلى الحرم.

وعلى غرار باقي ولايات الوطن، إنطلقت صبيحة هذا الأحد بمطار "أحمد بن بلة" الدولي لوهران أول رحلة للحجاج من الجزائر إلى البقاع المقدسة في إطار موسم الحج لهذه السنة.

وتتوجه هذه الرحلة التي انطلقت في حدود الساعة التاسعة صباحا إلى مطار المدينة المنورة حسبما أبرزه المدير الجهوي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية التي تضمن هذه الرحلة مشيرا الى "ضبط مخطط محكم وتوفير جميع الشروط لتنظيم كافة رحلات موسم الحج ولتفادي أي تأخر في انطلاقها".  

وفي إطار برنامج الرحلات لموسم الحج لهذه السنة انطلاقا من مطار وهران الدولي فذكر محمد فؤاد شنتوف أنه برمجت 27 رحلة بزيادة ثلاثة رحلات مقارنة بالموسم السابق.

ويضمن هذا العدد من الرحلات المخصص لمطار "أحمد بن بلة" لوهران التكفل بحجاج 12 ولاية بغرب الوطن وكذا جنوبه الغربي بما فيها 3 رحلات لبشار و3 أخرى لولاية أدرار.

 
وحسب  المسؤول ذاته فانه سيتم التكفل بحجاج الولايتين الجنوبيتين المذكورتين من خلال ضمان نقلهم جوا نحو مطار وهران في نفس اليوم المقرر لرحلاتهم باتجاه البقاع المقدسة "كمساهمة من شركة الخطوط الجوية الجزائرية".

المصدر: الإذاعة الجزائرية