نورية بن غبريط للإذاعة : اتخذنا كل الإجراءات لضمان سنة دراسية هادئة

أكدت وزيرة التربية نورية بن غبريط هذا الأحد انه تم اتخاذ كل الإجراءات وتوفير كل الظروف لضمان دخول مدرسي ناجح وسنة هادئة خاصة وانه تم فتح باب الحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين ونقابات القطاع حيث تم دراسة كل المطالب وتبادل وجهات النظر ليس فقط المسائل المادية وإنما حول طريقة التدريس والتعليم البيداغوجي .

وقالت نورية بن غبريط لدى استضافتها في برنامج "ضيف الأولى" للقناة الإذاعية الأولى "لقد اخذنا بعين الاعتبار كل الانشغالات التي طرحتها مختلف النقابات وقمنا بالاجابة عليها كتابيا  وهناك ثقة وتعهد بوجود لقاءات مستمرة وفتح مجموعات عمل للتفاوض والحوار للخروج بنتائج ايجابية داعية كل أطراف القطاع سواء النقابات والتلاميذ والأولياء والمسؤولين إلى التجند لانجاح هذا العام الدراسي والثقة في رغبتنا للوصول إلى تحقيق تعليم نوعي .

كما أبرزت بن غبريط انه من بين الملفات التي تم التطرق اليها مع النقابات إصلاح المنظمومة التربوية حيث سيتم العمل على تحسينها من خلال الاعتماد على 3 ركائز منها ضرورة التركيز على التسيير والحكامة  ومتابعة تكوين كل الأطراف والأسلاك التربوية وكذا كيفية تحسين محتوى البرامج البيداغوجية .

وكشفت الوزيرة في السياق ذاته عن انه سيتم إدراج كتب مدرسية جديدة خلال سنة 2015 ستأخذ بعين الاعتبار عملية التحسين والتطابق مع المناهج .  

هذا كما أوضحت بن غبريط انه سيتم التخلي تماما عن تحديد عتبة الدروس حيث تم تحديد رزنامة للامتحانات  منها شهادة البكالوريا في 14 جوان و18 جوان امتحانات شهادة التعليم المتوسط والابتدائي  في 3 جوان المقبل حيث هناك لجنة تعمل بصفة مكثفة لدراسة ومتابعة الجهد الذي يبذله التلميذ طيلة الموسم الدراسي  .

وبخصوص المنحة المدرسية المقدرة ب3 آلاف دينار أكدت بن غبريط انه تم اعطاء توجيهات للمؤسسات لتسليم هذه المنحة خلال الأسبوع الأول من الدخول المدرسي معتبرة ان هذه المنحة يجب أن يرافقها زيادة في عدد  الكتب المجانية  وزيادة عدد المطاعم المدرسية وكذا النقل المدرسي  مضيفة أن 82 بالمائة من التلاميذ يستفيدون من المطاعم المدرسية وتم تخصيصي أكثر من 5 آلاف حافلة مدرسية تمس أكثر من ألف بلدية .

وما تعلق باجراء تخفيف وزن المحفظة والمدرسية ووزن الكتاب اشارت إلى انه خلال السنة الماضية هناك بعض الكتب  في السنة الأولى كانت تزن كيلو و600 و في سنة 2014  أصبحت الآن تزن  كيلو ونفس الشيء في السنة الثانية كما انخفض سعر الكتاب إلى  815 دج .

كما ذكرت نورية بن غبريط  في معرض حديثها عن المؤسسات التربوية إلى وجود أكثر من 18 ألف ابتدائية وأكثر من5 آلاف متوسطة وأكثر من 2000 ثانوية .

وعن ظاهرة الاكتظاظ التي تشهدها بعض المؤسسات التربوية أشارت الوزيرة إلى أن 4 بالمائة فقط من المؤسسات تعرف هذه الظاهرة معتبرة أن الاكتظاظ لا يؤثر لوحده على التحصيل العلمي للتلميذ وإنما يقف على  تكوين الأستاذ وقدرته على التعامل مع العدد الكبير للتلاميذ.

من جهة أخرى، أعلنت وزيرة التربية أنه تم إلغاء الدورة الثانية من امتحان نهاية الطور الابتدائي.

وأكدت أن "السنة الجارية لن تشهد دورة ثانية لامتحان نهاية الطور الابتدائي" و أوضحت أن القرار"تم بناء عن اتفاق مشترك و تشاور بين مختلف المتدخلين في قطاع التربية". و أضافت أن إلغاء الدور الثانية "كان ممكنا لاسيما و أن الأمر يتعلق بعملية ثقيلة بالنسبة لنتائج ضعيفة للغاية".

 

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر