انطلاق تظاهرة أيام بجاية السينمائية امسية اليوم بمتحف السينما

تفتتح عشية هذا الاحد فعاليات الطبعة ال12 للأيام السينمائية لمدينة بجاية المنظمة من قبل الجمعية السينمائية"بروجكت تهورت"  وذلك بعرض آخر فيلم للمخرج السينمائي والممثل الياس سالم وذلك بقاعة  متحف السينما.

 وحظي برنامج الدورة الـ12 للأيام السينمائية لبجاية، التي تقرر تنظيمها من 7 إلى 13 سبتمبر الجاري،  بدعم وزارة الثقافة وستكون مغاربية وتعرض حوالي 40 فيلما من مختلف الدول.
ومن أبرز الأفلام التي تعرض هذا العام، أول فيلم للمخرج الفيتنامي لام لي، بعنوان “بوسيار دومبير” ،الذي يصوّر حرب الفيتنام من وجهة نظر مخرج فيتنامي، والذي سيكون فيلم اختتام المهرجان.
وستشهد الدورة تنظيم ورشات التكوينية التي  ستأخذ طابعا مغاربيا حيث ستشرف عليها نخبة من السينمائيين من فرنسا والجزائر والمغرب كما يضم برنامج التكوين ورشة خاصة بالسينما موجهة لفائدة تلاميذ المدارس الثانوية بالإضافة إلى ندوات فكرية حول "نظرة الشباب الجزائرية للسينما والمجتمع".
 تجدر الإشارة أن الأيام السينمائية لبجاية عرفت منذ تنظيمها إلى يومنا عرض أزيد من 250 فيلم منها أفلام عرضت لأول مرة في الجزائر في إطار الأيام السينمائية لبجاية.
 للإشارة فقد تم تأجيل موعد عقد الدورة الـ12 للأيام السينمائية، الذي كان مقررا في الفترة الممتدة بين 31 ماي الى 6 جوان  الى الفترة الممتدة من 7 إلى 13 سبتمبر الجاري، بسبب  الأحداث المؤسفة التي عرفتها مؤخرا "دار الثقافة" ببجاية  حيث تعرض مقر مكتب جمعية "بروجكت هورت"، المنظمة للفعالية، إلى التخريب والحرق.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون