جمعية "الفنون الجميلة" تفتتح سهرات اندلسيات الجزائر تحت شعار "النوبة في الطحطاحة"

أفتتحت فرقة الموسيقى الأندلسية لجمعية "الفنون الجملية" للجزائرالخميس الطبعة الـ11 لأندلسيات الجزائر تحت شعار  "النوبة في الطحطاحة" التي ستدوم إلى غاية 27 من الشهر الجاري بإحدى فضاءات الميناء بمشاركة  تسعة فرق موسيقية مختلف مناطق الوطن.


و قدم الموسيقيون الذين اختارتهم الجمعية بقيادة المايسترو عبد الله بوكورة العديد من المقطوعات على غرار نوبة "المزموم" على مختلف الإيقاعات و الحركات.

    و عزفت المجموعة مقاطع مختارة من التراث الموسيقي الجزائري لقيت استحسان الجمهور الحاضر خاصة "شعلت جمارك" و "متى نستريح" و "لله ما أصعب الرحيل" و "زاد الحب وجدي" و "امشي يا رسول" حيث كانت السهرة فرصة للحضور ليسافر في تاريخ الأندلس على أنغام الآلات الأصيلة مثل الكويترة و الكمان و الرباب و المندولين.

من جهة تضمنت السهرة جانبا خصص للفنون التشكيلية حيث عرض الفنانان التشكيليان عمر قارة و دحمان عبد المومن أعمالهما المتكونة من أواني خزفية و أطقم مزركشة بالزخرفة الأمازيغية بالإضافة إلى لوحات نحاسية و أخرى للرسم بالرمل.

    كما سيتواصل العرض على مدار ثلاثة أسابيع على مستوى هذا الفضاء من الميناء الذي تم تهيئته من قبل ولاية الجزائر قصد جعله مساحة للتبادل بين الفنانين من مختلف الاختصاصات .

 

 

الجزائر, ثقافة وفنون, موسيقى