تسطير برنامج ثري تحضيرا لموسم السياحة الصحراوية

سطرت مؤسسة الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) "برنامجا ثريا" يتضمن عدة مقاصد سياحية بمنطقة الجنوب وذلك تحضيرا لموسم السياحة الصحراوية الذي سينطلق يوم 27 سبتمبر تزامنا مع اليوم العالمي للسياحة، حسبما أكده مديرها العام محمد شريف سلاطنية.


 وأوضح السيد سلاطنية في تصريح لواج أن مؤسسته سطرت "برنامجا ثريا" لموسم السياحة الصحراوية المقبل لفائدة السياح الوطنيين ولفرق سياحية أجنبية تتشكل ما بين 15 و20 شخصا".

 وتشمل هذه المقاصد السياحية الصحرواية التي "يميل اليها كثيرا السياح لاسيما الاجانب منهم نظرا لتمتعها بمناظر طبيعية خلابة وبثراء ثقافي وتاريخي وأثري وحضاري عريق" مناطق جانيت تمنراست وتيميمون والساورة.

 وذكر السيد سلاطنية بكل المساعي التي تبذلها المؤسسة للترويج والتسويق والتنويع بالعروض السياحية "القادرة على اقناع المواطنين لقضاء عطلهم داخل الوطن بدل التوجه نحو الخارج".

 ونظرا للمكانة التي تحتلها السياحة الصحراوية التي أضحت مطلب الكثير من السياح لاسيما الاجانب منهم ذكر السيد سلاطنية بكل مشاريع الاستثمار التي سطرت لانجاز مرافق للايواء لتدارك النقائص المسجلة بالمنطقة في هذا المجال.

 كما استعرض المشاريع الاستثمارية التي تسعى المؤسسة الى انجازها لتعزيز السياحة الصحراوية مشيرا الى أنه سيتم قريبا انجاز مشروع قرية سياحية تتشكل من 100 اقامة للايواء وفق معايير البناء المعمول بها بالمنطقة.

 وسيتم دعم هذه الاقامات --يضيف السيد سلاطنية-- بمرافق للترفيه والتنزه والرياضة وقاعات للمحاضرات لتوفير الراحة للزبائن.

 كما أبرز من جهة أخرى أهمية تنويع المنتوج السياحي "استجابة لميول ورغبات السياح من مختلف الأعمار والفئات" مبرزا في نفس الوقت ضرورة اقامة شراكة مع الخدمات الاجتماعية بمختلف المؤسسات الوطنية لتنظيم خرجات سياحية أسبوعية أو لقضاء العطل السنوية.

 وذكر السيد سلاطنية بالخرجات الأسبوعية التي يتم تنظيمها لفائدة فئة العمال والطلبة في اطار الخدمات الاجتماعية هذه السنة و"التي سمحت باستفادة ازيد من 6000 شخص من هذه الخرجات لزيارة عدة مقاصد سياحية داخلية".

 ولدى تقييمه لموسم الاصطياف لسنة 2014 اعتبر السيد سلاطنية هذا الموسم ب "الايجابي" نظرا للعدد "الهائل" من السياح الذين قصدوا المدن الساحلية لقضاء عطلهم.

 وذكر بكل الخدمات السياحية "الجيدة والمميزة" التي وفرتها مؤسسته لازيد من 3600 سائح خلال أوت المنصرم في كل مناطق عنابة وبجاية ومستغانم وتلمسان ووهران وبأسعار "معقولة وتنافسية".

 كما قامت مؤسسته خلال هذه السنة بتوسيع نشاطها يضيف نفس المتحدث بتوقيع اتفاقية مع التعاضدية العامة للسكن والبناء سمحت لاول مرة لحوالي 400 مصطاف في أربع دورات تتشكل كل دورة من 20 عائلة من الاستفادة من عطلة صيفية بالمركز العائلي للراحة بشاطئ عين ابراهيم بولاية مستغانم.

 وفي هذا الاطار قال المديرالجهوي لمنطقة الغرب لمؤسسة "أونات" حمو بلحسن انه "تم كتجربة نموذجية أولى توقيع اتفاقية مع مؤسسته والتعاضدية المذكورة في اطار الخدمات الاجتماعية للتعليم العالي والبحث العلمي تم من خلالها توفير عطلة صيفية لاسر جزائرية بهذا المركزالذي يقع"وسط طبيعة خلابة وساحرة".

 وقال السيد بلحسن أن "أونات بالتنسيق مع الخدمات الاجتماعية للتعليم العالي والبحث العلمي وفرت خلال هذه السنة عطل بهذا المركز لعائلات جزائرية "باسعار تنافسية ومعقولة حيث يقدر السعر اليومي بتكلفة كاملة وللشخص الواحد بحوالي 3000 دج".

 وذكر في هذا الاطار انه سيتم خلال السنة المقبلة "تحسين خدمات هذا المركز الذي فتح أبوابه في فيفري الماضي بعد تهيئة وذلك لتدارك النقائص المسجلة به لاسيما تلك المتعلقة بتهوية الغرف .

 

الجزائر, مجتمع