فرقة "نجمة" تحيي حفلا موسيقيا ضمن الطبعة الـــــ 11 لأندلسيات الجزائر

نشطت الجمعية الموسيقية الأندلسية "نجمة" لمدينة البليدة سهرة مساء أمس حفلا موسيقيا بساحة الميناء "الطحطاحة" بالعاصمة قامت خلاله بأداء جزء من التراث الثقافي الأندلسي باستعمال التقنيات المعروفة لدى المدرسة البليدية.

و عرضت الفرقة، التي تضم 11 موسيقيا منهم امرأة عمراني عالية وهي المغنية الوحيدة للفرفة ،بقيادة محفوظ سامتي"نوبة سيكا"  أمام حضور محتشم خالقة جوا حميميا بفضل النغمات العذبة للناي من أداء حميدي عبد الرحمان.

و حملت المغنية عمراني العالية ذات الصوت الرخم و العازفة على آلة الماندولين الجمهور لمدة ساعة في رحلة امتزج فيها الحلم بالحنين و في أداء رائع و تحكم جيد في التقنيات بالرغم من الصعوبة التي تشكلها الوتيرة البطيئة لمختلف الحان النوبة.

منتقلة من نوع من أنواع الاستخبار إلى آخر  أدت المغنية التي كانت ترتدي زيا تقليديا نوع مصدر و بطايحي و انصراف و خلاص التي لقيت إعجاب الجمهور المكون من نحو 50  شخصا. 

و أدت المطربة مقطوعات بعنوان "يا ناس ما تعديروني" "يا صاحب الوجه الجميل" و "حبيبي الذي راني اعشقو" و "قبلتو يده" و "يا من درى من نعشقو".

 تجدر الإشارة أن  جمعية "نجمة"، التي تسعى إلى الدفاع عن التراث الأندلسي و ترقيته، شاركت في عدة مهرجانات ثقافية دولية على غرار مصر سنة 1995 و تركيا سنة 1999 و أربع مرات ببابل بالعراق و طن طن بالمغرب سنة 2012.

و تستمر الطبعة ال11 لأندلسيات الجزائر التي تنظم تحت شعار "النوبة في الطحطاحة" إلى غاية 27 سبتمبر مع  الفرق الموسيقية المبرمجة لتيزي وزو و مستغانم و القليعة و شرشال و معسكر و قسنطينة التي من المقرر أن تحيي حفلات أيام الخميس و الجمعة و السبت خلال الأسبوعين القادمين.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية-واج

ثقافة وفنون, موسيقى