فتح مراكز جديدة لمكافحة داء السرطان عبر الوطن

تم مؤخرا فتح مراكز جديدة لمكافحة داء السرطان عبر الوطن للتخفيف من الضغط على العاصمة إذ يفوق عدد المصابين بهذا الداء 45 ألف حالة بالجزائر.

 و في هذا الصدد أوضح البروفيسور مسعود زيتوني رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة السرطان للقناة الإذاعية الأولى أنه كان فيه نقائص و صعوبات لمكافحة داء السرطان جراء العدد الكبير للمصابين به في الجزائر.

 و أضاف البروفيسور مسعود زيتوني أنه تم إنجاز مراكز جديدة فبعضها شرع في العمل كمركز سطيف وباتنة أما مركز عنابة فسيكون جاهزا على المدى القريب ثم يليه مراكز أخرى  بتلمسان و بسيدي بلعباس و بتيزي وزو.

تجدر الإشارة إلى أن المراكز الجديدة لمكافحة السرطان ستسمح بتلبية طلب المرضى المصابين بداء السرطان وضمان تكفل أفضل بفعل الجهود التي تبذل في هذا المجال.

و قد قدر المعهد الوطني للصحة العمومية عدد الإصابات الجديدة بمرض السرطان بأكثر من 45 ألف حالة، منها أكثر من20 ألف حالة عند النساء وأكثر من 19 ألف حالة عند الرجال.
ومن بين أنواع السرطان الأكثر انتشارا لدى الرجال سرطان المثانة والرئة و البروستاتة،أما النساء فهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم.
و يؤكد المختصون أن عدد الإصابات بالسرطان في الجزائر مرشحة للارتفاع خلال العشر سنوات المقبلة بسبب تغير النمط المعيشي للمجتمع وشيخوخة السكان.

المصدر: الإذاعة الجزائرية
 

صحة, طب