أوباما : الجيش الأمريكي لن يخوض حرب برية أخرى في العراق

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا الأربعاء أن القوات الأمريكية التي تم نشرها في العراق" لم ولن تقوم بأي مهام قتالية" مشيرا إلى أن "تلك القوات ستدعم القوات العراقية في الوقت التي تخوض فيه معركة لحامية العراق ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية.     


وقال اوباما في كلمة وجهها للجنود الأمريكيين من قاعدة "ماكديل" الجوية بولاية فلوريدا  انه بصفته القائد العام للجيش الأمريكي "لن يصدر أوامره للقوات الأمريكية بخوض حرب برية أخرى في العراق".

و أوضح الرئيس الأمريكي انه "بعد عشرة أعوام من نشر قوات أمريكية ضخمة في العراق تبين أن استغلال القدرات الأمريكية الفريدة في دعم شركاء الولايات المتحدة على الأرض في حماية بلادهم هو السبيل الأكثر فاعلية".

وتعهد اوباما بان الولايات المتحدة ستواصل استخدام قوتها الجوية والقيام بتدريب و تزويد شركاء الولايات المتحدة بالمعدات والمشورة والمساعدات.

وقال اوباما إن بلاده "ستقود تحالفا دوليا موسعا وذلك لان ما يجري حاليا ليست مواجهة بين الولايات المتحدة وداعش بل هو إعلان العالم اجمع رفضه لأساليب داعش الوحشية من اجل بناء مستقبل أفضل".

وأكد اوباما أن أكثر من 40 دولة عرضت تقديم المساعدات في الحملة الموسعة ضد داعش حيث أبدت بعض الدول أمثال فرنسا وبريطانيا  تنفيذ ضربات جوية ضد داعش في العراق بينما عرضت دول أخرى المساعدة في التصدي لذلك التنظيم الإرهابي سواء من خلال التدريب العسكري  أو منع مصادر التمويل عن داعش أو وقف تدفق المقاتلين الأجانب للانضمام إلى صفوف التنظيم.

و جدد اوباما التأكيد على أن الولايات المتحدة "لا تستطيع أن تقوم بما يجب أن يفعله العراقيون للدفاع عن أنفسهم كما أن واشنطن لا تستطيع أن تأخذ الدور الذي يجب أن يقوم به شركاء العراق في المنطقة لحماية أنفسهم".

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, آسيا, أمريكا