بوشوارب : مجلس مساهمات الدولة يصادق على مخطط تطوير مركب الحجار بمليار دولار

أكد وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب هذا الخميس بالجزائر العاصمة عقب اجتماع الثلاثية الذي ضم الحكومة و المركزية النقابية و أرباب العمل أن مجلس مساهمات الدولة قد وافق على مخطط لتطوير مركب الحديد و الصلب بالحجار بقيمة مليار دولار.


وقال بوشوارب على هامش هذا اللقاء أنه "تم وضع مخطط تطوير بقيمة مليار دولار وصادق عليه مجلس مساهمات الدولة".

وسيساهم بنك الجزائر الخارجي في تمويل هذا المخطط الذي تملكه المؤسسة العمومية "سيدار بنسبة 51 بالمائة و الشركة الرائدة العالمية في هذا المجال "أرسيلور ميتال" بنسبة 49 بالمائة.

و يدرس بنك الجزائر الخارجي حاليا حسب الوزير طرق تجسيد هذا المخطط الذي من شأنه رفع إنتاج مركب الحجار إلى أكثر من مليوني طن من الفولاذ سنويا.

و قال بوشوارب في هذا السياق أن "المرحلة الحالكة التي مر بها الحجار أصبحت من الماضي" ، مضيفا أن الفرن العالي يخضع لعملية تجديد لتمكين مناجم الونزة من العمل.

و كانت الجزائر قد استرجعت سنة 2013 ملكيتها على مركب الحجار حيث رفعت من رأسمال مؤسسة "سيدار" بالمركب إلى 51 بالمائة بعد الصعوبات المالية التي مر بها فرع الجزائر لأرسيلور ميتال.

و يعد الحجار المركب الوحيد في الجزائر الذي ينتج الفولاذ حاليا في انتظار دخول مركبين آخرين حيز العمل من بينهما مركب بلارة (5 مليون طن سنويا).

و يندرج رفع إنتاج الحجار ضمن مخطط لتقويم قطاع الحديد و الصلب في الجزائر الذي باشرته الجزائر من أجل جمع كل مشاريع الحديد و الصلب حول هدف استراتيجي يتمثل في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الفولاذ الذي يكلف استيراده الخزينة حوالي 10 ملايير دولار سنويا.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

اقتصاد, صناعة