برنامج "ساعة نقاش" يسلط الضوء على أهم القرارات المنبثقة عن إجتماع الثلاثية

عاد برنامج ساعة نقاش الذي يبث على أمواج القناة الأولى بالتحليل رفقة عدد من ممثلي الأحزاب السياسية  لأهم القرارت التي خرج بها إجتماع الثلاثية الـ17  الذي انعقد الخميس المنصرم.

و اتفق المشاركون في هذا العدد على أن أهم هذه القرارت إلغاء المادة 87 مكرر التي أرهقت كثيرا العمال ،حيث من المنتظر الشروع في الزيادات للأجور بداية من شهر جانفي من سنة 2015 على أن تمس كمرحلة أولية  ذوي الدخل الضعيف فقط.

و في تقييمه لإجتماع الثلاثية الأخير وصف ممثل حزب العمال  رمضان تاعزيبت الإجتماع  بالمرحلي الذي من المنتظر أن يحضر لإجتماعات مقبلة.

و ما يلفت الإنتباه يضيف تاعزيبت قرار  الغاء المادة 87 الذي يعد إنجازا تاريخيا سيساهم في رفع الظلم  الذي كان على العمال .

أما ممثل حزب التحالف الوطني الجمهوري مالك الهشي فيرى بأن قرار الإلغاء هذا سيؤدي حتما إلى تحسين القدرة الشرائية للمواطنين.

من جهته أكد ممثل حزب التجمع الوطني الديمقراطي نسيم سيدي السعيد على أن قرار إلغاء المادة 87 مكرر يعد تحسنا ملحوظا رغم انه غير كافي بالنسبة لبعض المواطنين.و قال هذه المادة كانت تقف عائقا أمام العديد من العمال وهي شريحة واسعة من المجتمع .

من ناحية أخرى دعا المشاركون في برنامج ساعة نقاش إلى ضرورة تحسين مناخ الأعمال بالجزائر حيث شدد ممثل حزب العمال رمضان تاعزيبت على  وجوب حماية المنتوج الوطني كمرحلة أولية  خاصة مع  عودة القرض الإستهلاكي الذي سيغطي المنتوجات الوطنية. و يضيف تاعزيبت  يجب إعادة النظر في بعض بنود إتفاق الشراكة مع الإتحاد الإوروبي و إعادة النظر كذلك في ما يسمى منطقة التبادل الحر العربية التي هي في حقيقية  الأمر تسوق المنتوجات الآسيوية لا العربية.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد