عمار تاكجوت للقناة الثالثة : قطاع النّسيج يراوح مكانه رغم ضخ 02 مليار دولار لإعادة إحيائه (فيــــديو)

صرّح أمين عام الفيديرالية الوطنية لعمّال النّسيج و الجلود عمار تاقجوت أن تعثر النّهوض بالقطاع و إعادة بعثه، سببه التباطؤ في تطبيق  القرارات المتخذة في هذا الشأن و تراجع الاهتمام بالتّكوين و غياب مناخ مشجع على الإنتاج، و هو ما أدى إلى انهيار أزيد من 20 مؤسسة عمومية و خاصة و فقدان  250 ألف منصب شغل مند 1970 .

و قال تاقجوت في حوار على القناة الثالثة ضمن برنامج "ضيف التحرير"، أن قطاع النسيج في الجزائر يراوح مكانه و يعرف تأخرا كبيرا رغم استفادته  من غلاف مالي معتبر قبل 05 سنوات (2011)  قدر ب 02 مليار دولار، مرجعا ذلك إلى جملة من الأسباب  قال أن أهمها هو رداءة  المناخ المشجع على الإنتاج بالإضافة إلى غياب أي متابعة أو تقييم لتطور الوضع.

و أضاف:" النهوض باقتصادنا بشتى قطاعاته بحاجة إلى قرارات جرئية و التزام صارم و وضوح ".

كما تعرض المتحدث إلى مشكل الضرائب الجمركية المفروضة قائلا: ليس معقولا أن تتساوى الضريبة على المادة الأولية و المنتوج الجاهز -" 30 بالمائة"- معتبرا ذلك تشجيعا للاستيراد أكثر منه على الإنتاج.

 و يعتقد تاقجوت  أن انقطاع تكوين القائمين على قطاع النسيج في الجزائر منذ 30 عاما جعله هرما، في حين ان خصوصيته تتطلب متابعة آنية و مستمرة لمقاييس و طرق الإنتاج التي تعرف تطورات سريعة.

و دعا المتحدث وزير الصناعة عبد السّلام بوشوارب،  إلى تسريع الوتيرة من خلال اتخاذ قرارات سريعة لدعم التّكوين.

من جانب آخر صرح عمار تاقجوت انه سيتم قريبا افتتاح مصانع نسيج في كل من بسكرة، و الجزائر  و تيزي وزو بالإضافة إلى عدد من محلات بيع  ألبسة محلية الصنع .   

 

 

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد