تمديد أيام المداومة خلال عيد الأضحى ومضاعفة عدد التجار المداومين

قررت وزارة التجارة تمديد أيام المداومة خلال عيد الأضحى المبارك الى عدة أيام بدل يومين مع رفع عدد التجار المداومين الى 30% حسبما أكده اليوم الأربعاء بالجزائر مدير عام ضبط وتنظيم النشاطات الاقتصادية بالوزارة عبد العزيز ايت عبد الرحمان.


 وأوضح ايت عبد الرحمان --خلال ندوة صحفية نظمها الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين-- أنه بهدف ضمان التموين المنتظم للمواطنين بالسلع والمنتجات ذات الاستهلاك الواسع فقد تقرر تمديد أيام المداومة من يومين الى ثلاثة أيام وأحيانا الى أسبوع حسب خصوصيات كل منطقة.

 وقال في هذا الخصوص أنه "بعد التجربة المكتسبة خلال الأعياد الفارطة لاحظنا أن حالات الغلق تمتد الى ما بعد يومي العيد في بعض الولايات ما يعني بقاء المواطن دون تموين. اتخذنا هذا القرار لتحسين الوضع".

 كما قررت وزارة التجارة خلال اجتماع لها في إطار التحضيرات الخاصة بمداومة عيد الأضحى الرفع من نسبة التجار المداومين خلال فترة عيد الأضحى ب30 % من اجمالي عدد التجار في كل بلدية لاسيما في الشعب المتعلقة بالخبازة والخضر والفواكه والمواد الغذائية بعد أن كان لا يتعدى 16% خلال الأعياد السابقة.

 وحسب تقديرات أولية فسيتم تسخير قرابة 32.000 الف تاجر لضمان المداومة خلال أيام عيد الأضحى مقابل قرابة 16.000 تاجر خلال عيد الفطر نهاية شهر يوليو لمنصرم.

 وقد تم ادراج برامج المداومة سنة 2013 في القانون 04-08 المتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية خلال الأعياد الوطنية والدينية.

 وينص هذا التنظيم على ان التاجر المخالف عليه دفع غرامة مالية تقدر ب 100.000 دج مع الغلق الاداري للمحل لمدة شهر.

 وأضاف السيد ايت عبد الرحمان أنه يتم تحضير قوائم التجار المعنيين بالمداومة مع اشراك السلطات المحلية والجمعيات والمنظمات المهنية ذات الصلة بالتجارة لافتا الى أنه سيتم تعليق قوائم التجار المعنيين بالمداومة في الأماكن العمومية بكل بلدية.

 وقال السيد ايت عبد الرحمان أن نسب الاستجابة للمداومة في ارتفاع ملحوظ حيث بلغت أزيد من 6ر98% من اجمالي 15.675 تاجر تم تجنيدهم لضمان المداومة خلال عيد الفطر نهاية يوليو الماضي.

 كما تم إعداد 135 محضر ضد التجار المخالفين لقرارات المداومة نتج عنها الغلق الإداري لمحلاتهم.

 ومن جانبه دعا الامين العام لاتحد التجار صالح صويلح التجار الى احترام قوائم المدامة تجنبا للعقوبات المترتبة عن عدم فتح المحلات خلال ايام العيد مضيفا أن الاتحاد سيسخر 3.500 عون لمتابعة هذه العملية والعمل على انجاحها.

 كما طمأن رئيس الفدرالية الوطنية للخبازين يوسف قلفاط بدوره بخصوص توفر مادة الخبز خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

 

اقتصاد, مؤشرات