سيد أحمد فروخي يحدد مهلة 5سنوات لمضاعفة الإنتاج الصيدي بالجزائر

 
صرح وزير الصيد والموارد الصيدية  سيد أحمد فروخي أن مهلة خمس سنوات قد حددت في إطار المخطط العملي للصيد و تربية المائيات 2020 لمضاعفة الإنتاج الصيدي بالجزائر.
 

وأكد الوزير لدى تدخله اليوم الخميس بالطارف في أشغال يوم إعلامي حول المخطط العملي للصيد وتربية المائيات بمشاركة مهنيي الصيد من ولايات كل من عنابة وجيجل وقالمة وسكيكدة وسطيف أن هذا المخطط يستهدف "تحديد أولويات جديدة وتكييفها وتصنيفها طبقا لمسعى استكشافي وعقلاني مبني على مقاربة تشاركية" .
 وركز السيد فروخي بصفة خاصة على "التوجيهات والآليات الواجب وضعها من أجل رفع هذا التحدي بالاستناد على قدراتنا الذاتية قصد المحافظة على المصدر والسماح بتثمينه".

 وحسب الوزير فإن هذا المخطط المسجل ضمن برنامج عمل الحكومة للفترة ما بين 2015 و 2019 يرتكز على أربعة محاور للتدخلات ذات الأولوية وتتعلق بترقية شعب الصيد وتربية المائيات في اتجاه مزيد من الاندماج والدوام بغية خلق الوظائف ،إلى جانب تحسين تموين السوق بالمنتجات المختلفة وتحقيق جودة أفضل متاحة أمام المستهلك وأيضا وضع أجهزة دعم ودعم للحكامة في هذا القطاع وأخيرا تدعيم التسيير
التشاركي وإدماج القطاع في تنمية قدرات النمو والاقتصاد المنتج الوطني.
 

ومن المقرر أن يطرح للنقاش والتشاور مشروع " ميثاق إنخراط تطوعي من أجلت تنمية مسؤولة ودائمة للصيد".
 وتناول الوزير في تدخله العديد من القضايا المرتبطة بمختلف مراحل خارطة الطريق 2015-2019    مشيرا من جهة أخرى إلى أن صيد المرجان " سيستأنف مطلع عامك 2015
.
وتميزت زيارة وزير الصيد لولاية الطارف بمعاينة مدرسة التكوين التقني للصيد وتربية المائيات بالقالة حيث دشن مركزا وطنيا للغطس المهني البحري .
 وبالميناء الجديد للصيد بالقالة و المرتقب استلامه نهاية ديسمبر القادم شدد الوزير على "أهمية السهر على استلام منشأة ذات نوعية ومتوفرة على كل المرافق الضرورية".
 كما تم بالمناسبة توقيع عقد بين مديرية الصيد والموارد الصيدية وجامعة الطارف يقضى بتدريب الطلبة والباحثين على الغطس في البحر لأهداف علمية .
 

اقتصاد